نافذة على الصحافة

رفض ودعوات للتأني.. هكذا بدت "صفقة القرن" في الصحافة الأجنبية


الاعلام تايم - مواقع

 

نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالاً بعنوان "خطة ترامب للسلام تسلم الضفة الغربية لإسرائيل"، أشارت فيه إلى أن الخطة المقترحة تحطم عقوداً من الإجماع الدولي حول كيفية حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتعيد رسم خارطة حدود منطقة الشرق الأوسط بشكل جذري لصالح اسرائيل.


ويتفق كاتب المقال راف سانشيز مع انثوني هاورد إذ كتب مقالاً في ذات الصحيفة بعنوان "لن يقبل الفلسطينيون أبدا صفقة القرن أحادية الجانب"، يرى فيه أن الكثيرين باتوا يتساءلون هل ما أعلن عنه ترامب بالفعل اتفاق للسلام أم هو مجرد صفقة تخدم بشكل واضح مصالح ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وفي صحيفة الغارديان، كتب أوليفر هولمز من رام الله وسفيان طه من القدس وحازم بلوشة مقالا بعنوان "إدانة خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط" في إشارة إلى رد الفعل الفلسطيني للخطة التي لم يؤخذ رأيهم حولها بل لم تعرض عليهم.


وفي الصحيفة نفسها كتب كريس ماكغريل مقالاً بعنوان "تطبيع الاحتلال" خطة ترامب توافق كل أمنية في قائمة الأماني الإسرائيلية، يقول فيه إن مقترح الخطة غير الاعتيادي والمؤلف من 80 صفحة، والذي من المفترض أن يحل خلافاً مستمراً منذ عقود، يحقق جميع الأمنيات التي على قائمة الأماني الاسرائلية التي تطالب بها منذ سنوات.

 

أما صحيفة آي نيوز، فقد نشرت مقالاً كتبه ماثيو لي من واشنطن بعنوان "الفلسطينيون يرفضون خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط ويصفون ما يحدث بـ "السيرك"."


وكتبت صحيفة التايمز مقالا بعنوان "خطة ترامب للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين غير واقعية"، اعتبرت خلاله  أن حديث ترامب في الماضي عن مقترح حل الدولتين في الماضي لم يتعد كونه كلاماً شفهياً، وأن الخطة المطروحة أعادت الحديث عنه بشكل شفهي أيضاً، إذا تركز كلامه حول اسرائيل وما يخدم اسرائيل.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68556