نافذة على الصحافة

واشنطن بوست: هكذا سيكون شكل الدولة الفلسطينية وفق خطة ترامب


الاعلام تايم - مواقع

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي طال انتظارها لتحقيق السلام في الشرق الأوسط  تقترح إعادة رسم الحدود للضفة الغربية مع تحديد مسار للفلسطينيين لإقامة دولة إذا اجتازوا مجموعة من الاختبارات.


وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن ترامب استعرض مقترحاته لعملية السلام في الشرق الأوسط خلال اجتماعات خاصة وسرية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه في الانتخابات المقبلة بيني جانتز.


ووفقا للصحيفة، لم يحضر أي فلسطيني عرض البيت الأبيض المسبق لما يوصف بأنه اقتراح مفصل للغاية لتسوية النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني الذي يعود إلى عام 1948.


ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله ، أثناء ترحيبه بنتنياهو في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض ، "إن صفقة القرن منطقية جداً للجميع".


ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى مسؤولين اثنين مطلعين قولهما : إن الخطة تقترح إعادة رسم الحدود بين إسرائيل والضفة الغربية على نحو يضم مستوطنات يهودية واسعة إلى إسرائيل مع استمرار بعض أشكال السيطرة الأمنية الإسرائيلية على الأراضي التي استولت عليها إسرائيل عام 1967 واحتلتها منذ ذلك الحين.


وأضاف المسؤولان المطلعان أن الخطة المقترحة توفر حكمًا ذاتيًا محدودًا للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية على أن يتزايد ذلك الحكم خلال جدول زمني على مدى 3 أعوام، إذا وافقت القيادة على تدابير سياسية جديدة منها نبذ العنف واتخاذ خطوات أخرى في التفاوض مع إسرائيل.


وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه ما من دولة عربية أعلنت تأييدها لخطة ترامب.. مشيرة إلى أن الزعماء الفلسطينيين يخططون لنبذ خطة الرئيس الأمريكي وتنظيم جولة من الإدانات من الجيران العرب والدول الأخرى في الأيام التي تلي الإعلان عن الخطة.


ومن المنتظر أن يعقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اجتماعًا طارئًا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، فيما دعت بعض الفصائل الفلسطينية المحتجين إلى تنظيم "يوم غضب".


وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي : إن القوات رفعت مستوى استعدادها وتراقب نقاط التفتيش وغيرها من مواقع الاحتجاج المحتملة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68507