نافذة على الصحافة

قلق أميركي هل اخترق ابن سلمان "واتساب"صهر الرئيس.. "وصفة لحدوث الكارثة"


الاعلام تايم - مواقع


انتفضت الاعلام الأميركي قلقاً بشأن تعرض جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مساعديه في البيت الأبيض لاختراق ما من الحكومة السعودية؛ كوشنر تواصل مع ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان عبر "واتساب" وذلك أثار مخاوف بعد تقرير صحيفة The Guardian البريطانية الذي كشف أنَّ ابن سلمان استخدم واتساب لاختراق الهاتف الخاص بجيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون.


الكارثة الاميركية
أشار موقع The Intercept الأمريكي، لأول مرةٍ في مارس/آذار من عام 2018، إلى أنَّ كوشنر بعث برسالةٍ إلى الأمير السعودي على تطبيق واتساب المُشفَّر الشهير الذي تملكه شركة فيسبوك، ثم ذكرت شبكة CNN الأمريكية الأمر نفسه في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.


بعدها، وتحديداً في ديسمبر/كانون الأول 2018، أكد محامي كوشنر، آبي لويل، للجنة الرقابة في مجلس النواب الأمريكي، أنَّ كوشنر كان يستخدم تطبيق واتساب في إجراء اتصالات حكومية رسمية، من بينها اتصالات مع أشخاصٍ خارج الولايات المتحدة.


كوشنر انتهك قوانين السجلات الفيدرالية
وانتقد بعض المُشرِّعين الديمقراطيين وخبراء الأمن السيبراني استخدام كوشنر لتطبيق واتساب، إذ قال دانييل شومان، رئيس ائتلاف Congressional Data غير الربحي، لشبكة CNN في 2019 إنَّ تصرُّف كوشنر يعد بمثابة «وصفةٍ لحدوث لكارثة».


فيما أعلنت إيليا كامينغز، الرئيس السابق للجنة الرقابة في مجلس النواب، اعتراف لويل في رسالةٍ أصدرتها في مارس/آذار 2019، واعتبرت اللجنة أن كوشنر ربما يكون قد انتهك قوانين السجلات الفيدرالية بهذا التواصل.


بالرغم من تلك المخاوف، لكن لا توجد تقارير تشير إلى تعرض هاتف كوشنر للاختراق. كما لم يرد البيت الأبيض على طلبٍ لموقع Business Insider الأمريكي للتعليق على الأمر. كذلك رفضت شركة فيسبوك المالكة لواتساب التعليق للموقع على الاختراق المزعوم.


ولابد من الإشارة إلى أن شركة فيسبوك اشترت تطبيق واتساب عام 2014. وفي أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا، شجَّع بريان أكتون -الذي شارك في تأسيس واتساب والذي ترك الشركة منذ ذلك الحين- الناس على حذف تطبيق فيسبوك بسبب انتهاكات الخصوصية التي تورَّطت فيها الشركة.


ابن سلمان يخترق مؤسس أمازون
تعرض مؤسس أمازون للاختراق برسالة واتساب: ذكر تقرير «الغارديان» أنَّ هاتف بيزوس تعرَّض للاختراق بعدما فتح ملف فيديو خبيث أرسِل إليه من رقم ولي العهد على واتساب. وبعدما فتح بيزوس الملف، انتُزِعَت بعض البيانات بسرعةٍ من هاتفه الشخصي.


لكن السفارة السعودية في الولايات المتحدة أصدرت بياناً يصف تلك التقارير بأنَّها «سخيفة وغير معقولة»، إذ كتبت في تغريدة على تويتر: «التقارير الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى أنَّ المملكة وراء اختراق تعرَّض له هاتف السيد جيف بيزوس سخيفة وغير معقولة. ندعو إلى التحقيق في هذه الادعاءات حتى نتمكن من معرفة جميع الحقائق».


بيزس يكشف تعرضه للاختراق
بدأ فريق بيزوس الخاص تفحُّص هاتفه في يناير/كانون الثاني 2019 بعدما نشرت صحيفة The National Enquirer الأمريكية تقريراً يكشف عن علاقته بمذيعة تلفزيون سابقة خارج إطار الزواج. بعد ذلك اتهم بيزوس شركة American Media Inc -وهي الشركة الأم للصحيفة الأمريكية- بابتزازه عن طريق تهديده بنشر صورٍ عارية له.


لمدير الشركة علاقة متينة بابن سلمان
يُقال إنَّ ديفيد بيكر، الرئيس التنفيذي لشركة American Media Inc، كان على علاقةٍ وثيقة مع الأمير السعودي في الأشهر التي سبقت التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية. فيما لمّح بيزوس نفسه إلى وجود علاقةٍ سعودية بما حدث، في مدونةٍ نشرها على موقع Medium في عام 2019 عن الضجة التي أحدثتها شركة American Media Inc.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68234