نافذة على الصحافة

مؤتمر برلين بشأن ليبيا حديث الصحافة الأبرز


الاعلام تايم - مواقع

 

* علقت مجلة كونترا ماجازين الألمانية على مؤتمر برلين، بالقول: إنّ انسحاب الأطراف الخارجية المشاركة في الحرب الأهلية بليبيا، ضرورة قصوى لإنجاح العملية السياسية بالدولة الصحراوية.


وأضافت أنّ المؤتمر لن يحضر تغييرات حاسمة وسريعة كالبرق بغض النظر عن المشاورات الطويلة، مشيرة إلى أنّ الصراع العنيف في ليبيا، تتشابك فيه المصالح المتناقضة تماماً للجهات الفاعلة الدولية، ويتفاقم الوضع بسبب عدم أنّه رغبة  الجميع في إنهاء الحرب الأهلية بسلام.


وأوضحت.. كان من المتوقع أن يفوز الجنرال حفتر على رئيس الوزراء السراج  ليحل الاستقرار في مرحلة الشرق الأوسط، غير أنّه وجد مدافعاً قوياً في أنقرة، لافتة إلى أنّ السراج لديه الآن فرصة حقيقية للفرار والتمسك بالسلطة بدعم عسكري من الرئيس التركي، وبالنسبة لتركيا نفسها فإنّ شركات النفط التابعة لها في ليبيا واتفاقية الحدود البحرية التي أبرمت مؤخراً في شرق البحر الأبيض المتوسط، تؤمن لأردوغان مصالحه المالية تحت شعار "حماية السكان المدنيين الليبيين واستقرار الوضع في الشرق الأوسط".


وختمت أنه لا يوجد يقين من أنّ مؤتمر برلين سيحقق نجاحاً كبيراً، ومن المحتمل أن يتسبب هذا الوضع في تدفق جديد للاجئين إلى أوروبا وصعود الإرهاب في الشرق الأوسط، كما أنّ المقاتلين السوريين في ليبيا، الذين يخدمون أنقرة والذين يشتهرون بالتطرف، يمكنهم التخلي عن الحرب التي لا نهاية لها والوصول إلى أوروبا مختلطة مع اللاجئين.


* رأت صحيفة نويه تسورشر تسايتونج الألمانية أنّ  كل الأنظار توجهت على ميركل في مؤتمر برلين، فهل تستطيع المستشارة تجنيب الحرب الأهلية الليبية هذا العام؟ وأوضحت أنّ 55 نقطة شائكة يرغب بوتين وأردوغان وشركاه في الاتفاق عليها في المؤتمر.


ونقلت عن خبير الأمن في حزب الخضر، توبياس ليندنر، تحذيره من الوعود المتعجلة وأكد أنّه قبل التفكير في إجراء عملية في ليبيا، فنحن بحاجة أولاً إلى منظور سياسي مرن للبلاد، مضيفاً أنّ مؤتمر ليبيا يكون منطقياً فقط، إذا كان كل طرف معنياً على استعداد لتحمل المسؤولية.


* طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر حول ليبيا في برلين أمس، بـ«الكفّ» عن إرسال مقاتلين سوريين موالين لتركيا إلى طرابلس الليبية دعماً لحكومة فايز السراج.

وقال ماكرون خلال المؤتمر: "يجب أن أقول لكم إن ما يقلقني بشدة هو وصول مقاتلين سوريين وأجانب إلى مدينة طرابلس.. يجب أن يتوقف ذلك"، مضيفاً أن "من يعتقدون أنهم يحققون مكاسب من ذلك، لا يدركون المجازفات التي يعرّضون أنفسهم ونحن جميعاً لها".


* القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشاد بنتائج مؤتمر برلين، معتبراً إياه "خطوة صغيرة" نحو التسوية، رغم انعدام الثقة بين طرفي النزاع.


وفي مؤتمر صحفي عقد في برلين، قال لافروف إن الاجتماع كان "مفيداً بشكل عام"، مشيراً إلى أن جهود الأطراف المعنية الرامية إلى إطلاق حوار جدي وبناء بين طرفي النزاع الليبي لم تنجح بعد، "بسبب وجود خلافات كبيرة جدا في نهج الجانبين". "تاس"


* المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا أصدروا بياناً ختامياً دعوا فيه لتعزيز الهدنة في البلاد، ووقف الهجمات على منشآت النفط وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.


وقالت الأطراف المشاركة في المؤتمر: "نرحب بالتراجع الملموس لمستوى العنف في ليبيا منذ 12 كانون الثاني والمفاوضات المنعقدة في موسكو يوم 13 كانون الثاني وكل المبادرات الدولية الرامية إلى مواصلة السبيل نحو توقيع اتفاق حول وقف إطلاق النار. وندعو كل الجهات المعنية إلى مضاعفة جهودها لتحقيق وقف مستدام للأعمال القتالية وخفض التصعيد ووقف إطلاق النار بشكل دائم".


* صحيفة "رأي اليوم" أكدت في افتتاحيتها أن السّيناريو السّوري يتكرّر في ليبيا، وعبر وكلاء الإرهاب أنفسهم، ودون أيّ تغيير في الوجوه أو الأساليب، وإرسال المُرتزقة، ولكن في اتّجاهٍ مُعاكسٍ، ومن جهاتٍ عديدةٍ. وأضافت, لم نخلق هذه الأزمة حتى تُطالبونا بتقديم الحُلول والمخارج، نحن شَخّصنا المرض وأعراضه الجانبيّة قبل عشر سنوات، ومن انخرطوا في المُؤامرة الدمويّة عليهم أن يعترفوا بخطيئتهم أوّلًا، ويعتذرون للشّعب الليبي، وأن يُواجِهوا المُحاسبة، بعد ذلك لكُلِّ حادثٍ حديث.


* رأى علي أبو حبلة في "الدستور الأردنية" أن احتدام الصراع الليبي دفع الدعوات الدولية والأوروبية بوجه خاص إلى وقف الحرب الدائرة على أبواب طرابلس للسيطرة على العاصمة من قبل قوات حفتر ضد حكومة السراج، ودعت الأطراف المتصارعة على ليبيا إلى وقف إطلاق النار وادعت "الحل السياسي برعاية الأمم المتحدة هو الذي سيمكن من إنهاء النزاع في ليبيا".


وأضاف أن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك اعتبر، أن الهجوم على طرابلس "يهدد العملية السلمية التي قطعت شوطاً طويلاً للوصول إلى تسوية"، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعكف على إيجاد صيغة لوقف إطلاق النار، والمساهمة في حل سلمي وديمقراطي في إطار الأمم المتحدة.
وختم بالقول مؤتمر برلين بعد محطة موسكو يشكل مدخلاً لتدويل الأزمة الليبية وتم الكشف عن أن مسودة البيان الختامي تنص على بنود لانطلاق عملية حل الأزمة الليبية بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن وحظر توريد الأسلحة تحت مظلة دولية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68123