العالم العربي

المؤتمر الوطني الليبي يقر قانوناً جديداً للانتخابات.. ومظاهرات تطالب برحيله


صحف - الاعلام

أقر المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) أمس الأحد قانوناً جديداً لانتخاب مجلس النواب، حيث يتعين على المرشحين خوض الانتخابات بالنظام الفردي، ما يمنع الأحزاب من خوض الانتخابات بنظام القوائم.

وأكد الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان أن مجلس النواب سيتسلم السلطة التشريعية من المؤتمر لإدارة المرحلة الانتقالية الثالثة والأخيرة حتى إعداد الدستور وانتخاب البرلمان الدائم وفق الدستور الجديد.

وكان المؤتمر الوطني قد وافق الشهر الماضي على إجراء انتخابات مبكرة. واتفق أعضاء المؤتمر في بادئ الأمر على تمديد ولايتهم بعد انتهاء تكليفهم الأصلي في 7 فبراير/شباط الماضي لمنح الوقت للجنة الخاصة بصياغة مسودة الدستور الجديد، لكن قرارهم أثار موجة من الاحتجاجات.

وكانت شهدت عدة مدن ليبية وللأسبوع الرابع على التوالي مظاهرات تطالب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي انتهت ولايته بالذهاب إلى انتخابات مبكرة وتسليم السلطة لجسم تشريعي ورئاسي منتخب.

 وخرج مئات المتظاهرين في العاصمة طرابلس في ساحة الشهداء فيما تظاهر المئات منهم أمام مبنى المؤتمر الوطني العام وهو أعلى سلطة تشريعية في البلد مطالبينه بـ"الرحيل"، ومنددين بالأوضاع الأمنية السيئة في شرق البلاد.

 وشرقاً، في مدينتي البيضاء وبنغازي، تظاهر آلاف المواطنين رافعين الشعارات ذاتها.

 لكن الأمر اللافت بحسب مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن آلاف آخرين من الثوار السابقين ومعظمهم من التيار الإسلامي نظموا مظاهرة حاشدة في ساحة الحرية في مدينة بنغازي شنوا خلالها هجوما لاذعا على الحكومة المؤقتة، وحذروا من دخول البلد في فوضى في حال سقوط المؤتمر الوطني العام.

 أمنياً..اغتال مسلحون مجهولون ضابطاً في الجيش فيما ألقى متظاهرون القبض على شخص أطلق النار عليهم بالقرب من ساحة الشهداء في منطقة الكيش حيث تقام إحدى مظاهرات مدينة بنغازي بحسب مصدر أمني تحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.

 وقال المصدر إن مجهولين مسلحين "اغتالوا بالرصاص العقيد في قوات الدفاع الجوي ونيس البرغثي وأردوه قتيلا" فيما أكد مدير مكتب الإعلام في مستشفى الهواري العام في بنغازي هاني العريبي "وصول البرغثي جثة هامدة إلى المستشفى بعد أن تلقى عدة رصاصات في الصدر والرأس".

 وتسود الفوضى في ليبيا منذ تدخل حلف الناتو بدعم خليجي  في أكتوبر/ تشرين الاول 2011 ويتصاعد العنف لا سيما في شرق البلاد الذي يشهد اغتيالات وهجمات تكاد تكون يومية ضد قوات الأمن والجيش والأجانب والبعثات الدبلوماسية.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6810