نافذة على الصحافة

موقع أمريكي: أنقرة تهدد بإغلاق رادار "تي بي واي 2" وهو ما يمكن أن يمثل "ضربة قاتلة" للدرع الصاروخي لأمريكا والناتو.


الاعلام تايم - مواقع

 

 


ذكر موقع بيوند ذي هورايزن الأمريكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف "الناتو" يعتمدان على رادار "تي بي واي 2" الموجود في تركيا، للكشف المبكر عن أي هجوم صاروخي، لكن أنقرة تهدد بإغلاقه، وهو ما يمكن أن يمثل "ضربة قاتلة" للدرع الصاروخي لأمريكا وحلف شمال الأطلسي.


وأضاف أن "تركيا تلوح من حين إلى آخر، بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية، وموقع الرادار "NA/TPY2" الخاص باكتشاف الصواريخ الباليستية في بلدة "كورجيك"، جنوب شرقي البلاد، إذا لم تحصل على طائرات "إف 35" الشبحية من أمريكا".


وتابع رغم أن قاعدة إنجرليك، فقدت أهميتها الاستراتيجية منذ سنوات، إلا أن محطة رادار الإنذار المبكر، الموجودة في تركيا، تلعب دوراً محورياً في بناء الدرع الصاروخي لحلف "الناتو". وأوضح رغم أن الأقمار الصناعية يمكنها رصد إطلاق أي صاروخ باليستي من الأرض عن طريق البصمة الحرارية، إلا أنها لا توفر المعلومات الدقيقة، عن مسار الصاروخ، حتى تتمكن الصواريخ الاعتراضية من التصدي له.


وختم.." إذا تم إزالة رادارات "تي بي واي 2" من منظومة الدرع الصاروخي لحلف "الناتو"، فإن ذلك لن يعني توقفها عن العمل تماماً، لكنه سيؤدي إلى تراجع قدرتها على اعتراض الأهداف المعادية بصورة كبيرة".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68038