العالم العربي

الوكالات الأجنبية تظهر ما أخفاه الإعلام السعودي


صحف - الاعلام

تناقلت الوكالات الأجنبية صور الملك السعودي وهو يستخدم أنبوباً للتنفس خلال لقائه أوباما، لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية لم تظهر في صورها التي بثتها الانبوب ، وفق موقع (سي ان ان) الأميركي.

وكانت مصادر سعودية أكدت أمس الأحد أن عبدالله سيتخلى عن العرش لولي عهده أخيه سلمان، بعد أن أصدر مرسوماً ملكياً بتعيين مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي العهد، وابنه متعب نائباً لمقرن، ليصبح بعد تولي مقرن العرش ولياً للعهد، الأمر الذي اعتبره المراقبون تمهيداً لتولي ابنه عرش السعودية.

اختتم الرئيس الاميركي باراك أوباما زيارته الى السعودية بداية الأسبوع الجاري، ولم يتطرق الى ملف حقوق الإنسان، الذي بحسب تقارير صحفية غربية وأمريكية، أهم الملفات التي كان على أوباما أن يناقشها مع مسؤولي بني سعود.   

وقد التقى أوباما الملك السعودي لساعتين في روضة خريم قرب الرياض خصصت في غالبيتها لاستمرار التآمر على سورية من خلال دعم المجموعات الإرهابية المسلحة التي تسعى لتدمير الدولة السورية.

وبحسب مسؤول أميركي لم يبحث أوباما أوضاع حقوق الإنسان مع الملك ، موضحاً "لدينا الكثير من القلق الجدي حول أوضاع حقوق الانسان فيما يخص النساء والحريات الدينية وحرية التعبير كما أن بعض القوانين التي أقرت مؤخراً تطرح أسئلة حول قدرة الناس على التعبير عن أرائهم بحرية" .

كما أكد المسؤول الأميركي أن "هناك اختلافات في وجهات النظر في علاقتنا مع الرياض بينها مسالة حقوق الإنسان."

من جهتها الناشطة الحقوقية السعودية نسيمة السادة عبرت لـ(فرانس برس) عن خيبة أملها ازاء عدم تطرق أوباما لمسالة حقوق الانسان.

وقالت السادة "لقد وعد أوباما بإثارة موضوع المرأة لكنه لم يفعل.. ليس هذا ما كنا نأمله من زيارته."

وأوضحت السادة كنا نأمل لقائه في وفداً من الناشطات في المجتمع المدني لشرح أوضاع المرأة وحقوق الانسان بشكل أفضل."

في السياق انتقدت منظمة العفو الدولية ما اعتبرته فشل أوباما في طرح قضية حقوق الانسان خلال لقائه الملك، مشيرةً أن الزيارة شكلت فرصة لكي يتحدث عن التمييز ضد النساء وقمع الناشطين وحرية التعبير."

الى ذلك أفادت مصادر حقوقية أن سلطات آل سعود اعتقلت 3 مواطنين طالبوا عبر يوتيوب بتحسين أوضاعهم الاجتماعية منتقدين الفساد، وهدد أحدهم باللجوء الى العنف.

وتظهر لقطات على يوتيوب لشبابٍ سعوديين هم (عبد العزيز محمد الدوسري، عبدالله الغامدي)، انتقدوا الفساد، وقلة الرواتب في السعودية،  ووجه أحدهم كلامه الى الملك عبد الله بن عبد العزيز قائلا "لماذا تلومون من يفجر نفسه"، وأضاف بنبرة حادة "أعطونا من حلالنا .. لا نريد أن نتسول من أحد".

أما الاخر قال "ليس مقبولاً أن تكون هناك فئة فاسدة أو حاكمة تلعب بأموال الدولة وباقي الشعب يتضور جوعاً وظلماً".

الى ذلك طالب سعود الحربي في تسجيل آخر على يوتيوب الملك عبدالله بالحوار ،وقال "لديكم مركز للحوار، لقد حاورتم اليهود والنصارى فلماذا لا تحاوروننا .. لماذا تظلمون الشعب؟ ".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6779