نافذة على الصحافة

الإعلام الفرنسي: ترامب ساهم بطريقة غير مباشرة بتعزيز قوة ايران


الاعلام تايم _ صحافة


تحدثت صحيفة لوموند الفرنسية عن الجدل الحاصل في الولايات المتحدة حول قرار اغتيال قائد فيلق القدس الشهيد قاسم سليماني. وقالت إنّ المعارضة الأميركية تأخذ على دونالد ترامب تجاوزه القوانين والكونغرس وتفرده باتخاذ قرار المواجهة. ورأت في هذا القرار أنّه يشكّل "منعطفاً استراتيجياً" جعل "أميركا-ترامب" تتنكر لما جعل منها دولة عظمى وذلك لدى تخليها عن القوة الناعمة المتمثلة بجاذبية نموذجها الاجتماعي والثقافي وقدرتها على القيادة ديبلوماسياً.


وتابعت أنّ  الرئيس الأميركي ساهم بطريقة غير مباشرة بتعزيز حرس الثورة الإيراني والتيار المتشدد في الجمهورية الإسلامية. وختمت أنّه بالتلازم مع خروج إيران منتصرة من حادث اغتيال سليماني يشهد العالم بكثير من اللامبالاة انتصار تركيا في ليبيا في محاولة لإعادة احياء الإمبراطورية العثمانية.


وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أنّ التوتر مع إيران دفع القوات الأميركية الى إعادة تمركزها في الشرق الأوسط. وتحدثت عن النشاط الليلي المستمر منذ ثلاثة أيام للطيران الحربي في سماء العراق، وعزت الامر إلى بدء انسحاب قيادة التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش بشكل سرّي من مركز قيادته المحاذي لمقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء على أن يعيد تمركزه في الكويت.


وأشارت يضم هذا التحالف، كما هو معروف أكثر من خمسة آلاف عسكري أميركي استقدموا عام 2014 بطلب من الحكومة العراقية بهدف مكافحة تنظيم داعش. ونقلت عن مصدر ديبلوماسي أوروبي أن التحالف الدولي اتخذ قرار الانسحاب الى خارج الحدود العراقية لأنّه لم يعد باستطاعته تأمين مهامه من بغداد نظراً للوضع الأمني المتدهور ولتهديدات المجموعات العراقية المسلحة.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=67671