الحدث السياسي

تطورات ملف العدوان التركي على الأراضي السورية.. إليكم أبرزها


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

•  قالت مصادر تركية إن أردوغان سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير الوضع الانساني في محافظة إدلب السورية، خلال الزيارة التي سيقوم بها بوتين لتركيا غداً (الأربعاء)


وأشار أردوغان إلى أن بلاده ستستضيف قمة رباعية حول سورية في شباط المقبل في مدينة إسطنبول، تضم ألمانيا وبريطانيا وروسيا إلى جانب تركيا.


• شنت زعيمة حزب "الخير" التركي المعارض٬ ميرال أكشنار، هجوماً حاداً على سياسة الرئيس رجب طيب أردوغان الخارجية، لا سيما فيما يخص الأزمة السورية، وقالت أكشينار٬ خلال مؤتمر للحزب بالعاصمة التركية أنقرة: "على ماذا حصلنا نحن بعد التجربة السورية؟ لقد أنفقنا نحو 40 مليار دولار على ملايين اللاجئين وعرضنا جيشنا لحروب أهلية في سورية ليس لنا بها ناقة ولا جمل، ولا نعلم متى سننتهي منها".


وأضافت: "يا سيد أردوغان، إذا لم تكن عقلانياً، فأنا مستعدة للذهاب إلى سورية ومقابلة الرئيس الأسد لحل هذه المشكلة".


واعتبرت أيضاً أن إرسال قوات تركية إلى ليبيا "سيزيد الأمر سوءاً" وسيؤثر على تركيا بشكل سلبي. 


• واصل إرهابيو النظام التركي خرقهم لـ«مذكرة سوتشي»، إذ اعتدوا على المارة في الطريق الدولي M4 بريف الرقة، في حين سيّرت روسيا دورية جديدة مشتركة مع النظام التركي في شمال بالبلاد، وسط أنباء عن استقدام الاحتلال الأميركي تعزيزات جديدة إلى حقل غاز «كونيكو» الذي يسرق إنتاجه، وعن إجرائه تدريبات عسكرية في محيطه.


وذكرت مصادر لـ "الوطن السورية"، أن دورية روسية مشتركة جديدة مع النظام التركي جرى تسييرها في ريف مدينة الدرباسية الغربي والتابعة لمحافظة الحسكة، وانطلقت من منطقة شيريك عند الشريط الحدودي، ومرت على قرى سلام عليك وعطيشان وكركند وتعلك وقيروان وظهر العرب والكسرة قبل أن تعود إلى شيريك مجدداً.


وبيّنت أن الدورية ضمت 4 عربات روسية و3 لجيش الاحتلال التركي، وعبرت من حاجز ظهر العرب الذي يقع تحت سيطرة ميليشيا «الأسايش» الكردية.

 

شددت صحيفة مارباخ تسايتونج الألمانية أنّ ضباط الميليشيات السورية المدعومين من تركيا موجودون في ليبيا، وتشير تعليقات أردوغان إلى ذلك.


واعتبرت أنّه بالنسبة لأردوغان، فإنّ التحالف مع حكومة السراج يعتبر في المقام الأول مساعدة في النزاع على احتياطيات الطاقة في البحر المتوسط.


وختمت من وجهة نظر تركيا، لم تراع في السابق مطالبات تركيا  باحتياطيات الغاز الطبيعي والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=67576