العالم العربي

في ذكرى يوم الأرض إضراب شامل.. والاحتلال يرد بعنف


وكالات-الإعلام:

يحيي الفلسطينيون اليوم الأحد، الذكرى 38 لأحداث (يوم الأرض)، حيث يستذكرون فيه مآسي التهجير منذ أكثر من 60 عاماً، في ظل استمرار مشاريع الإستيطان الاسرائيلية، وخطط ترحيل آلاف الفلسطينيين بذريعة استيلائهم على أراض تملكها إسرائيل.

وقد أعلنت لجنة المتابعة إضراباً داخل البلدات العربية في إسرائيل وتنظيم عدد من المسيرات في بعض البلدات، وانطلاق مسيرة موحدة تختتم بمهرجان في قرية عرابة.

كما دعت لجنة المتابعة العليا إلى الإلتزام بالإضراب العام والشامل ليشمل السلطات المحلية وكافة المرافق والمؤسسات بما فيها المدارس، في الجليل والمثلث والنقب والساحل.

من جانب آخر قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت، مسيرة نظمها مواطنون فلسطينيون في مدينة "القدس" المحتلة عشية إحياء ذكرى يوم الأرض.

وأفادت مصادر محلية باعتقال شرطة الاحتلال سبعة شبان على الأقل وإصابة 15 آخرين خلال مواجهات اندلعت في شارع صلاح الدين في "القدس".

واعتدت شرطة الاحتلال التي قدمت إلى المكان بأعداد كبيرة على الشبان المعتقلين بالضرب المبرح، واستخدمت خلال عملية تفريق المسيرة الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وندد المشاركون في التظاهرة بسياسة الاستيطان الإسرائيلية ومصادرة الأراضي، ورفعوا لافتات تدعو لإنهاء الاحتلال.

هذا ويحيي الشعب الفلسطيني في 30 مارس من كل عام (يوم الأرض)، وتعود أحداثه لعام 1976 حين صادرت سلطات الاحتلال آلاف الدّونمات من أراضي المواطنين ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة مطلقة، وخاصّة في الجليل.

وعلى إثر هذا المخطط قررت الجماهير العربية بالدّاخل الفلسطيني إعلان الإضراب الشّامل، متحدية ولأول مرة بعد احتلال فلسطين عام 1948 سلطات الإحتلال، وكان الرد الإسرائيليّ عسكرياً عنيفاً إذ دخلت قوّات معزّزة من جيش الاحتلال مدعومة بالدّبّابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينيّة، وأعادت احتلالها موقعة شهداء وجرحى بين صفوف المدنيّين العزل.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6757