نافذة عالمية

لافروف وكيري يبحثان الأزمة الأوكرانية في باريس


روسيا اليوم- الإعلام

أكدت موسكو أن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيرغي لافروف وجون كيري سيبحثان الأزمة الأوكرانية يوم 30 آذار/مارس في باريس.
ويأتي هذا اللقاء تنفيذاً لما اتفق عليه الرئيسان فلاديمير بوتين وباراك أوباما في اتصال هاتفي يوم 28 آذار/مارس من إجراء الاتصالات الثنائية لبحث الخطوات المحتملة التي قد يتخذها المجتمع الدولي من أجل إعادة الاستقرار الى أوكرانيا.
وفي أعقاب حديث الرئيسين أكد وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي سيرغي لافروف وجون كيري في اتصال هاتفي يوم 29 آذار/مارس على ضرورة تنسيق الجهود الثنائية الرامية إلى حل الأزمة السياسية في أوكرانيا.

هذا وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بيان البيت الأبيض الأمريكي الذي أشار إلى أن روسيا والولايات المتحدة تعملان على تسوية الازمة في اوكرانيا، بحسب الخطة الأمريكية لا يتطابق مع الواقع.
وقال ريابكوف يوم 29 آذار/مارس أن "البيت الابيض في بيانه الذي جاء عقب الاتصال الهاتفي بين الرئيسين بوتين واوباما، طرح فحوى الاتصال بطريقة غير صحيحة.. الولايات المتحدة هي التي كانت تعلق على اقتراحاتنا حول اوكرانيا، في حين صُور الامر، وكأن هناك عملا على مقترحات امريكية، وهذا غير صحيح". وكان البيت الأبيض قد صرح في بيان ان "الرئيس بوتين اتصل بالرئيس اوباما لبحث المقترحات الامريكية حول حل الأزمة الاوكرانية دبلوماسياً، التي قدمها وزير الخارجية كيري لوزير الخارجية الروسي لافروف خلال لقائهما في لاهاي".
وأشار نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إلى وجود نقاط خلاف أساسية في الرأي مع الامريكيين حول الوضع في اوكرانيا، مؤكداً "في الوقت الحالي لا وجود لأي نهج موحد، ولا يمكن ان يكون هذا النهج، بسبب وجود الاختلافات الاساسية".
وأضاف ريابكوف "هناك بحث عن قاعدة متوازنة وعقلانية مشتركة التي يمكن اقتراحها على الاوكرانيين وعلى جميع القوى السياسية هناك".
ولفت ريابكوف الى ان "هذا هو جوهر الحوار الذي يجري بين موسكو وواشنطن". وأضاف ريابكوف أن روسيا لا تنوي نشر "القائمة السوداء" للشخصيات الغربية التي فرضت عليها العقوبات الروسية رداً على عقوبات الغرب.

فيما قرر 15 مواطناً أوكرانياً الترشح لرئاسة الدولة وقدموا أوراقهم إلى لجنة الانتخابات المركزية.
من جانبه، أعتبر فيتالي كليتشكو الذي قرر الانسحاب من المعركة الانتخابية القادمة، أن المرشح الوحيد للقوى الديمقراطية يجب أن يكون النائب بيوتر بوروشينكو، مؤكداً أن "الفرصة الوحيدة لتحقيق النصر هو ترشيح شخص عن القوى الديمقراطية".

وأعلن كليتشكو أنه ينوي الترشح لمنصب محافظ كييف ليحولها الى "مدينة أوروبية حقيقية"، حسب زعمه. يشار الى أن الانتخابات الرئاسية والبلدية في أوكرانيا ستجري يوم 25 آيار/ مايو القادم.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6756