أخبار سورية

أبرز التطورات في ملف العدوان التركي على الأراضي السورية


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات


• بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو التطورات الأخيرة في سورية، في وقت رأت صحيفة فرنسية أن روسيا ستستمر في العام الجديد، في تعزيز موقعها كدولة قوية، مرجحة أنها ستتمكن وحدها من حل الأزمة السورية بجوانبها السياسية والإنسانية. ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية التركية: إن تشاووش أوغلو، ناقش في اتصال هاتفي مع لافروف، الوضع في سورية، وليبيا، والعراق، واستعرضا آخر التطورات في المنطقة.


• واصلت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين، خرقها لمذكرة التفاهم المبرمة بين روسيا والنظام التركي في 22 تشرين الأول الماضي في مدينة سوتشي الروسية بخصوص الوضع في شمال شرق سورية. وذكرت وكالة "هاوار" الكردية، أن قوات الاحتلال التّركيّ ومرتزقته قصفت مساء الجمعة بالقذائف الصاروخية قرية خالدية واستراحة صقر الواقعتَين على بعد 3 كيلو مترات غرب ناحية عين عيسى بمحافظة الرقة.


• تمكن عشرات المواطنين السوريين أمس من الانتقال من مناطق سيطرة التنظيمات الإرهابية المسلحة في ريف حلب إلى مناطق سيطرة الدولة السورية. وأفادت "سانا"، أن 90 شخصاً وصلوا إلى ممر التايهة بريف حلب الشمالي الشرقي وتم نقلهم بحافلات حيث استكملت الجهات المختصة بياناتهم وسوت أوضاع عدد منهم وقدمت لهم كل التسهيلات ليعودا إلى ممارسة أعمالهم الاعتيادية.


• أفادت مصادر إغاثية في محافظة الحسكة بأن تنظيم "قسد" أجبر مئات العائلات المهجرة من منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، على ترك (المدارس الحكومية) الواقعة في مناطق سيطرتها، التي خصصتها الحكومة السورية كمراكز إيواء للنازحين بسبب العدوان التركي على الأراضي السورية والانتقال إلى مخيم "واشوكاني"، الذي يفتقر لأدنى مقومات الحياة وخاصة في الظروف الجوية القاسية، التي تشهدها المنطقة، حيث قام التنظيم بإنشاء هذا المخيم بالقرب من بلدة التوينة الواقعة إلى الغرب من مدينة الحسكة".


• أعلن حاكم مدينة إسطنبول علي يرليكايا، تراجع أعداد السوريين المقيمين في المدينة بموجب الحماية المؤقتة خلال العام 2019. وقال يرليكايا، عبر "تويتر"، إن عدد السوريين الذين تستضيفهم إسطنبول بموجب قانون الحماية المؤقتة "انخفض بأكثر من 78 ألفا و200 سوري خلال العام 2019، وذلك مقارنة بالعام الذي سبقه 2018". وأضاف: "وصل عدد السوريين المقيمين في إسطنبول بموجب الحماية المؤقتة خلال العام 2019 إلى 479 ألفا و420 سوري".


• وصلت قافلة شاحنات عليها لوحات كردستان العراق تابعة للتحالف الدولي، محملة بسيارات رباعية الدفع، ومواد لوجستية إلى مدينة القامشلي شمال شرقي سورية. ودخلت القافلة الأراضي السورية عبر معبر الوليد الحدودي بين شمال سورية ومنطقة كردستان العراق.


• جدد التجمع النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو اليوم تضامنه مع سورية في مواجهة الإرهاب والامبريالية والصهيونية، وشدد عضو اللجنة الخارجية في التجمع مارتين بيتش في تصريح لوكالة سانا في براغ على دعم التجمع للمطالب السورية المحقة باسترجاع الجولان المحتل إلى السيادة السورية مؤكدا إدانة التجمع للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية. وأضاف بيتش أن التجمع يدين استمرار الاحتلال التركي لأجزاء من الأراضي السورية ومواصلة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان دعمه التنظيمات الإرهابية في سورية .


تحذير عراقي لواشنطن
نقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، توجيه رسالة للولايات المتحدة الأمريكية، مفادها إن "القصف الذي حصل في مطار بغداد الدولي، ندينه بأشد عبارات الإدانة، والاستنكار، وهو عمل غير مقبول، وفردي تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية في كل ما حصل، والذي يجر العراق إلى الفوضى، وربما لها تداعيات كثيرة".


وأعلن المتحدث العسكري أن القصف الأمريكي، عمل ينتهك السيادة القيام، بضرب قائد عسكري عراقي في داخل مطار بغداد، وهو أمر مدان، ومستنكر، ومرفوض، وغير مقبول.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=67447