نافذة على الصحافة

الراي الكويتية: تحالف (طهران-بكين-موسكو) للقضاء على الأحادية الأميركية


الاعلام تايم _ صحافة


المناوراتُ البحرية المشتركة بين روسيا والصين وإيران خلّفت آثاراً ستبقى لعقود طويلة لأنها تعلن بداية النهاية الفعلية للسيطرة المطلقة للولايات المتحدة وهيْمنتها على العالم. وتهدف المناورة شكلياً إلى استهداف عدو مشترك ضمن مساحة 17 ألف كلم في بحر عمان والمحيط الهندي. ومن الطبيعي ألا يتواجد عدو مشترك تتدرّب على محاربته هذه الدول القوية في محيطها، إلا أن كلاً منها على حدة يهدف لإيصال رسالة للعالم كله بأن الخروج عن سلطة وهيْمنة “الشرطي الوحيد” الدولي (أميركا) أصبح واقعاً.


أما إيران فإنها تشارك للمرة الأولى منذ قيام “الجمهورية الإسلامية” العام 1979 بمناورات من هذا الحجم الضخم في ظل اعتقاد أميركا أنها وصلت إلى مستوى “الضغط الأقصى الاقتصادي والحصاري” على طهران. وتوجّه إيران الرسائل غرب حدودها وإلى الدول الغربية كلّها بأنها تطوّر نفسها وقوتها العسكرية وأن العزل الدولي لم ينفع وأن الحصار الاقتصادي قد أثّر على اقتصادها ولكنها تأقْلمت معه وانطلقتْ من جديد ووضعتْ موازنتها للسنة الجديدة من دون الاعتماد على النفط. مما لا شك فيه أن سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب العدائية دفعتْ هذا الحلف الإيراني – الروسي – الصيني إلى أحضان بعضهم البعض لمناوراتِ “الحزام الأمني البحري” من دون أن تكون هناك تحالفات إستراتيجية فيما بين هذه الدول.


وهذه الخطوة الاستفزازية تجاه واشنطن تؤشر أيضاً إلى بداية أفول شمس أميركا عن هذه البقعة من العالم وخصوصاً أن هذه المناورات تحصل في منطقة نفوذ أميركا البحرية. وكانت شمس أميركا قد أشرقت من دون منازع العام 1991 عند انتهاء الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو وإاسحاب الاتحاد السوفياتي من سباق الهيمنة. وأعلن الرئيس جورج بوش الأب يومها بداية “نظام عالمي جديد حيث تتواجد أمم متنوعة تجمعها قضية مشتركة لتحقيق السلام، الأمن، الحرية وسيادة القانون”.


وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة انطلاق للمرحلة اللا متوازنة عالمياً على صعيدٍ سياسي – اقتصادي – عسكري. وبدأت أميركا سياسة “التدمير الخلّاق” ومعاقبة أي دولة لا ترْضخ لهيْمنتها وعلى رأس هذه الدول إيران. وانطلقت مرحلة السيطرة على منابع النفط الشرق – اوسطي (العراق وسورية) ومحاصرة إيران (احتلال أفغانستان). وكذلك عملت واشنطن على تفريق القارات لتمنع بروز أي دولة منافسة لهيمنتها أو أي تحالف يمكن أن ينشأ وبالأخص أوراسيا التي تحوي ثلاثة أرباع الطاقة في العالم. إلا أن إيران 2019 مختلفة عن إيران 1979. فبعد “حرب الناقلات” في مضيق هرمز وإسقاط الطائرة الحديثة الأميركية وضرْب منابع النفط السعودية بصواريخ “كروز” دقيقة، اكتشفتْ أميركا أن قواعدها التي نشرتْها حول إيران ما هي إلا أهداف مُريحة تُقَدِّمها (واشنطن) لصواريخ طهران الدقيقة والبعيدة المدى في حال قررت الولايات المتحدة ضرْب إيران.


ولم تتردّد إيران باحتجاز سفينة بريطانية – ولندن هي حليفة أميركا القوية – لترسل إشارةً أخرى مفادها أنها مستعدة لحرب متعددة الجبهة والإعداء في آن واحد.


وقالت إيران حينها – ولا تزال حتى يومنا هذا – إن أي مواجهة مقبلة ستكون مدمّرة على الدول التي ينطلق منها أي اعتداء عليها والتي تستضيف قواعد أميركية. وهذا إن دلّ على شيء فعلى أن إيران جهّزت نفسها للسيناريو الأسوأ وتدرّبت عليه وهي مُدْرِكة أن أميركا لن تقدم على أي حرب غير محسوبة النتائج، وخصوصاً في ظل وجود الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض الذي اتبع سياسة “المعركة بين الحروب” – ناقلاً هذه السياسة عن إسرائيل – لأنه لا يرغب بخوض أي حرب مدمّرة، وخصوصاً أن أعداء أميركا أصبحوا يملكون أهدافاً متعددة قاتلة على جبهات عدة. ولم يُظْهِر ترامب أي استعداد لتحمّل الخسائر البشرية في عهده ولا سيما بعدما قالت إيران إن حلفاءها سيكونون جزءاً لا يتجزأ من أي حرب مقبلة عليها.


وتعني إيران بحلفائها “حزب الله” في لبنان الذي يملك الصواريخ الإيرانية الدقيقة والذي حضّر نفسه لمئات الضربات ضدّ جبهة إسرائيلية داخلية هشة لا تريد الحرب لأن “حزب الله” استطاع تقويض سياسة الردع الإسرائيلية وكسْر إرادة عدوّه بعدما أَجْبَرَه على إخلاء مراكزه العسكرية على طول 100 كيلومتر وبعمق 5 كيلومترات – بمجرد خطابٍ تَوَعُّدي لأمينه العام السيد حسن نصرالله – ولمدة أسبوعين، بما يؤكد أن التهديد الكلامي بالحرب على لبنان يبقى، أما التهديد الفعلي والعسكري فقد ولّى إلى غير رجعة. وحلفاء إيران موجودون في سورية والعراق واليمن وفلسطين ولا تستطيع أميركا وحلفاؤها تَجاهُل تَعاظُم وقوتهم وقدرتهم على إيقاع خسائر كبيرة في المعسكر الأميركي وحلفائه.


وقد ظهر انحسار الدور الأميركي – وليس أدواته – في العراق ولبنان وحتى في إيران لأن كل الأساليب لإخضاع طهران وحلفائها فشلت، ليبقى السلاح الاقتصادي – العقوباتي الذي تستخدمه أميركا يمنة ويسرى. إلا أن الدول التي تعاني من حرب العقوبات الجديدة بدأت تتعرف على نتائجها وتتأقلم مع واقعها الجديد (المؤلم) الذي، على الرغم من فعاليته، فقد أنتج خروج أميركا من الساحة الشرق أوسطية إلى مستوى لم يشهده العالم منذ 1991. لقد استطاعت أميركا بيع كميات هائلة من السلاح الذي لم يعد ينفع سوى المصانع الأميركية لأن دول الشرق الأوسط، وعلى رأسهم كيان إسرائيل، تعلم أن الحرب الكلاسيكية انتهت لأن الجميع يملكون أسلحة أقوى مما مضى.


واليوم تلتفت أميركا إلى الخطر الآتي من الصين وروسيا وحلفائهما، الخطر التكنولوجي – الاقتصادي – الذكي والمُنافِس بكل ما للكلمة من معنى. ولم يعد هناك وقت لهدره بالتهديد العسكري، فحروب الشرق الأوسط ولّت لعقود أمامنا إلى غير رجعة، وقد آن الأوان لدول المنطقة لحل مشاكلها بنفسها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=67297