نافذة على الصحافة

الإندبندنت: تركيا تستعد لإرسال قوات برية وبحرية وكذلك "مسلحين سوريين" موالين لها إلى ليبيا


الاعلام تايم - مواقع


ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أنّ تركيا تستعد لإرسال قوات برية وبحرية وكذلك "مسلحين سوريين" موالين لها إلى ليبيا، تلبية لطلب تلقته من حكومة الوفاق الوطني الليبية، مشيرة إلى أنّ أنقرة، في انتظار مصادقة البرلمان التركي على قرار نشر القوات في ليبيا، وإرسال سفنا حربية لحماية العاصمة طرابلس وعسكريين لتدريب عناصر قوات حكومة الوفاق.


وأضافت أنّه من المتوقع أن يذهب إلى ليبيا أيضاً عناصر من "الفصائل السورية" المسلحة الموالية لأنقرة، مشيرة إلى أنّ حكومة الوفاق عارضت في البداية هذه الفكرة لكنها وافقت عليها مؤخراً في ظل استئناف قوات حفتر تقدمها نحو طرابلس.


ونقلت عن الباحث، مزاحم السلوم، الذي يعمل مع مقاولي الدفاع الخاصين، وجود خطط لنشر "مسلحين سوريين" في ليبيا، مشيراً إلى أنّ كبار المسؤولين الاستخباراتيين الأتراك الذين كانوا حتى الآن يشرفون على الملف السوري انتقلوا في الآونة الأخيرة إلى الملف الليبي الذي أصبح أهم أولوية لأنقرة حالياً.


وبحسب "المرصد السوري" فإنّ "الفصائل السورية" الموالية لتركيا افتتحت في منطقة عفرين مراكز لتسجيل أسماء الأشخاص الراغبين بالذهاب للقتال في ليبيا، وتشجّع الشباب على الانضمام إلى الحملة المقبلة بتقديم مغريات ورواتب مجزية تتراوح بين 1800 و2000 دولار أمريكي لكل مسلح شهرياً.


وفي نفس السياق طلب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، من زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض، كمال قليجدار أوغلو، "موعدا" لبحث موضوع إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.


وأفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، بأن قليجدار أوغلو، زعيم أكبر قوى معارضة في تركيا، وافق على طلب وزير الخارجية ليلتقي الجانبان في مقر "حزب الشعب الجمهوري" بالعاصمة التركية أنقرة، ظهر يوم الاثنين المقبل، لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا.


في هذه الأثناء، طلب حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا من المشرعين أن يكونوا مستعدين للنظر في مقترح إرسال قوات إلى ليبيا، ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن قناة «تي.آر.تي» قولها إن الاقتراح ربما يتم طرحه في البرلمان في 30 (كانون الأول) الجاري، قبل أسبوع من الموعد المقرر، وربما يُجرى التصويت في الثاني من (كانون الثاني) المقبل.


وحول نفس الموضوع أكد المستشار الإعلامي السابق لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية، ريزان حدو، أن النظام التركي أرسل إرهابيين موالين له في سورية إلى ليبيا لدعم ما تسمى «حكومة الوفاق»، الإخونجية في مواجهة «الجيش الوطني الليبي»، لافتاً إلى اتفاق بين نظام أردوغان وتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي يقضي بتسهيل الأخير نقل وتطويع «جهاديين» غير سوريين من إدلب في مقابل تقدم النظام التركي جبال عفرين للتنظيم لتحولها إلى معقل رئيس يحميه أشبه بجبال «تورابورا» في أفغانستان.


وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد حدو «أن من بين الإرهابيين الذين كانوا يقاتلون في سورية وأرسلهم نظام أردوغان إلى ليبيا «مقاتلين وضباطاً منشقين وخبراء في المتفجرات»، مشيراً إلى أنه لا توجد أرقام دقيقة لمن تم نقلهم إلى ليبيا حتى الآن.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=67220