نافذة عالمية

بوغدانوف: موقف روسيا من الأزمة في سورية يقوم على أساس احترام القانون


روسيا اليم- سانا

أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موقف روسيا من الأزمة في سورية يقوم على أساس "احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن"، لافتاً إلى أن "هذا الموقف لم يتغير بعد أحداث أوكرانيا وانضمام القرم إلى روسيا الاتحادية".
وقال بوغدانوف في حديث لقناة روسيا اليوم: "إن حل الأزمة في سورية يتطلب جهودا مشتركة من الجميع إذ ان جهود روسيا غير كافية"، موضحاً أن إيجاد حل للأزمة يتطلب مزيدا من الجهود والصبر وتوفر الإرادة السياسية ولذلك فان موسكو لا تبسط الأمور ولا ترى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بسرعة.
وتابع بوغدانوف إن "الحل يجب أن يكون حلاً سياسياً يتم إيجاده من خلال الحوار والتنازلات المشتركة التي ترضي كل الأطراف".
وأشار بوغدانوف إلى أنه أجرى مباحثات مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في الكويت ولمس وجود أرضية لاستئناف المحادثات من أجل إيجاد حل للأزمة معربا عن أمله في إجراء مزيد من الاتصالات وربما في شكل المباحثات الثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة من أجل إعادة إطلاق عملية المفاوضات وعقد الجولة الثالثة منها.
وأكد بوغدانوف استعداد روسيا للتعاون مع الجانب الأمريكي من أجل حل الأزمة في سورية على أساس الاتفاقات السابقة وخاصة المبادرة الروسية الأمريكية المشتركة.
وفي سياق متصل أكد بوغدانوف أهمية مكافحة الإرهاب الدولي الذي يريد جعل سورية معقلاً له محذراً من أن "الدول العربية وتركيا ستتضرر نتيجة تنامي الإرهاب كما ان الحديث من قبل بعض الأطراف عن تغيير موازين القوى على الأرض يؤدي إلى إطالة الأزمة ولايفيد إلا الإرهابيين ".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في رسالته التي وجهها إلى المشاركين في القمة العربية المنعقدة بالكويت أهمية استئناف المحادثات بشأن الأزمة في سورية في إطار مؤتمر جنيف2 وأن تؤدى إلى اتفاقات واضحة حول جميع المسائل المحددة في بيان جنيف1 الصادر في الثلاثين من حزيران عام 2012 لإيجاد حل سياسي للأزمة داعيا إلى استغلال إمكانيات جميع الدول وتكريسها لهذا الهدف.
كما شدد بوتين على أن روسيا تولي اهتماماً خاصاً للتسوية السياسية والدبلوماسية للأزمات في الشرق الأوسط مع احترام سيادة واستقلال وسلامة أراضي جميع الدول في المنطقة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6714