الحدث السياسي

مصالحة جديدة تعيد قدسيا لدائرة الحياة


تناقلت العديد من المواقع الإعلامية أن هناك اتفاقاً للمصالحة قد تم التوقيع عليه في مدينة قدسيا الواقعة في ريف دمشق، بين لجان المصالحة والمسلحين، حيث تم فتح الطريق من قدسيا إلى دمشق أمام المواطنين، كما سمح لقاطنين فيها بإدخال المواد الغذائية بعد حصار دام أكثر من من ثلاثة أسابيع، نتج عنه شحّ في المواد الغذائية وانقطاع مادة الخبز بشكل شبه تام عن المنطقة.

وقد قام 22 مسلح من أهالي قدسيا و12 مسلح من منطقة الهامة بتسليم أسلحتهم للجهات المختصة التي تعمل حالياً على تسوية أوضاعهم.

يشار إلى أنه هذه هي المصالحة الثانية التي تقام بين لجان المصالحة والمسلحين في قدسيا، حيث كانت الأولى في الشهر العاشر من العام الماضي،  ونصت الإتفاقية حينها على تشكيل لجنة من الأهالي في كل منطقة للتنسيق بينها لمتابعة ملفات المفقودين والمعتقلين والمطلوبين لتسويتها والعمل على محاصرة ووأد الخروقات الفردية في حال حصولها، وعلى أن يترافق ذلك بـإغراق المنطقة ببضائع مؤسسة الخزن والتسويق والمؤسسة الاستهلاكية وخاصة البضائع الأساسية بأسعار ميسرة لتعويض شيء من الخسائر التي تكبدها الأهالي نتيجة النزوح.

ولكن أدى هجوم مسلح على أحد حواجز الجيش في قدسيا من قبل مسلحين في منطقة الهامة لإفشال ملف المصالحة في قدسيا، وإعادة فرض طوق أمني شديد على المنطقة.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=671