نافذة على الصحافة

الغارديان: نظام أنقرة قد يتسبب في حرب بمنطقة البحر المتوسط


الاعلام تايم - مواقع


حذرت صحيفة الغارديان البريطانية من تصاعد خطر اندلاع حرب في منطقة البحر المتوسط، بعد تأكيد تركيا على استعدادها إرسال قوات إلى ليبيا للدفاع عن حكومة الوفاق بزعامة فايز السراج.


وأضافت حتى الآن لا يزال الدعم الذي تقدمه تركيا لحكومة السراج يقتصر على الطائرات بدون طيار والتسليح، ولكن إرسال قوات للدفاع عن طرابلس، سيكون بمثابة علامة تصعيد بالغ. في المقابل قصفت قوات حفتر المدعومة من مصر والإمارات مطار مدينة مصراتة الساحلية، وذلك في تحذير لتركيا ألاّ ترسل قوات أو إمدادات إضافية إلى طرابلس.


ورأت أنّ الصراع المتعدد الطبقات أصبح أكثر تعقيداً بوصول 200 من المرتزقة الروس لدعم حفتر. وتابعت كجزء من اتفاق مشترك بين تركيا وحكومة طرابلس، وقع الجانبان مذكرة تفاهم لإثبات حقوق التنقيب في البحر المتوسط، الأمر الذي أغضب الاتحاد الأوروبي وبخاصة اليونان.


ورأت أنّ تصرفات تركيا تهدد بتشكيل ائتلاف مناهض لتركيا يضم اليونان وقبرص ومصر وإسرائيل والأردن وإيطاليا. وكانت هذه الدول قد اجتمعت تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، وهي شراكة ظاهرياً مرتبطة بالطاقة لكن في جوهرها عسكرية، واستبعدت تركيا، مما يترك أنقرة بلا حلفاء تقريبا في المنطقة.


وفي سياق متصل تحدثت صحيفة يني شفق التركية عن أهمية التدخل العسكري المباشر من أنقرة لدعم قوات حكومة الوفاق الليبية، من أجل ضمان عدم سقوط العاصمة طرابلس على يد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


وأشارت إلى احتمالية أن يكون السراج قد تقدم بطلب رسمي لأكار وزير الدفاع التركي لإرسال قوات عسكرية تركية خلال لقائمها، وذلك بعد حديث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أعرب فيه عن استعداد بلاده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا إن طلبت ذلك بناء على اتفاق التعاون العسكري والأمني المبرم بين البلدين، إلى جانب اتفاق ترسيم الحدود البحرية، متوقعة أن تساهم هذه الخطوة في حال تمت في تغيير التطورات الميدانية.


وأوضحت أنّ خط الزاوية وطرابلس ومصراته وسرت الذي يقع تحت سيطرة حكومة الوفاق يتعرض لمحاولة احتلال من دول عدة وعلى رأسها روسيا والإمارات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=66799