الحدث السياسي

تطورات ميدانية وسياسية في ملف العدوان التركي.. إليكم أبرزها


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات


• أفادت وكالة سانا بأن مجموعات إرهابية تابعة لقوات الاحتلال التركي اقتحمت المنازل في قريتي المدان ومبروكة بريف رأس العين وقامت باختطاف عشرات المدنيين، ولفتت إلى أن التنظيمات الارهابية قامت بابتزاز ذوي المختطفين وطلبت فدية مالية مقابل اطلاق سراحهم.


• أشارت سانا إلى أن 20 سيارة حديثة نوع ميتسوبيشي دخلت عبر قرية السكرية الحدودية تحمل على متنها أكثر من 300 إرهابي من مرتزقة الاحتلال التركي وانتشروا بقرى مريكيز وجان تمر شرقي التابعة لناحية أبو راسين وقاموا بإنشاء نقاط تثبيت فيها ورفعوا أعلاما ورايات ما يسمى "جيش الإسلام" الإرهابي.


• تصدى الجيش العربي السوري لمحاولة تسلل مجموعات إرهابية على محور المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي للاعتداء على نقاط عسكرية، وخاض معها اشتباكات ضارية أسفرت عن مقتل العديد من الإرهابيين وجرح آخرين وتدمير عتادهم الحربي.


• كشفت مصادر أهلية في ريف إدلب، حسب وكالة «سبوتنيك»، أن تنظيم «النصرة» سلّم بعض المناطق والمقرات في ريف إدلب الجنوبي إلى مجموعات إرهابية تتبع لتنظيم «أنصار التوحيد» الموالي لتنظيم داعش الإرهابي وأخرى تتبع لـ«الحزب الإسلامي التركستاني» الصيني، وأكدت المصادر، أن من بين المواقع والمناطق التي تم إخلاؤها كفر نبل وكفر سجنة والتح ومحيط معرة النعمان وعدة مقرات بالقرب من مدينة سراقب.


• أكدت موسكو على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنها لا تخفي قلقها من عدم التمكن من حل قضية «استمرار التهديد الإرهابي» في منطقة إدلب، أن روسيا تتوقع أن يتم ضمان تحرير إدلب من الإرهابيين، وتأمين العسكريين السوريين والروس الناشطين في البلاد.


• أكد أمين عام حزب الشعب وعضو مجلس الشعب نواف الملحم، أن القوى والأحزاب السياسية السورية الداخلية لا يمكن أن تعتبر الشخص المرتبط بأجندات خارجية شخصاً وطنياً مهما كان مبرره، وذلك في تعليقه على لقاء قادة «قوات سورية الديمقراطية – قسد» مع المفكر الصهيوني الفرنسي «برنار ليفي».



• نقلت الوطن عن المستشار الإعلامي السابق لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية في منطقة عفرين المحتلة، أن «لقاء القادة في «قسد» مع ليفي لا يمكن تفسيره إلا أنه استمرار لحالة الفشل والتخبط والتيه التي يعيشها بعض القادة»، وشدد حدو على أن «اللقاء مع ليفي مرفوض لأنه مفكر صهيوني فرنسي داعم للحركة الصهيونية التي يرفضها عبد اللـه أوجلان، وعُرف بتعصبه القوي لإسرائيل عندما يتعلق الأمر بمصالحها وأمنها، ويعتبر مهندس أو أحد عرابي ما يسمى بـ«الربيع العربي» والذي هو في حقيقته خراب ودمار عربي وإقليمي لشعوب المنطقة كافة».


• تنعقد في جنيف الأسبوع المقبل قمة دولية تهدف لحشد دعم ملموس للاجئين والدول المضيفة لهم، على حين تتجاهل مسألة مساعدة هؤلاء اللاجئين بالعودة إلى أوطانهم، وسط توقعات أن يجد فيها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان فرصة مواتية لمواصلة ابتزازه للدول الأوروبية انطلاقاً من ملف المهجرين السوريين الموجودين على أراضيه.

 

• ذكرت وزارة الدفاع الأميركية في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي، حسب موقع «قناة العالم» الإلكتروني، أن قواتها ستنسحب من سورية في حال تمت هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في البلاد، مشيراً إلى أن قواتها تُقدّم الدعم الجوي والاستخباراتي لـميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» التي تعتبر شريكة معها»، وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، خلال حديثه للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب وفق المواقع: «إن الولايات المتحدة تسعى لضمان عدم تحويل الشرق الأوسط إلى ملاذ للإرهابيين».


• خرج أهالي في ريف محافظة دير الزور مجدداً في مظاهرات ضد ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» المدعومة من قوات الاحتلال الأميركي، احتجاجاً على الفساد وسوء الأوضاع المعيشية والتعليمية والصحية ونقص المحروقات.


• كشف أردوغان، أن بلاده اقترحت على الولايات المتحدة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمال سورية اعتماداً على عائدات النفط السوري،  وأوضح أردوغان، في مقابلة مع قناة "A Haber" التركية، "قلنا دعونا نبيع النفط هنا ولنقيم منطقة آمنة اعتماداً على العائدات التي سنحصل عليها من ذلك. وأعددنا مشروعاً وخطط عمل وكل شيء كان جاهزاً لننشئ من الصفر منطقة آمنة وننقل إليها اللاجئين". وأشار أردوغان إلى أن كلاً من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وسلفه، باراك أوباما، رفضا هذا المقترح، مما أدى إلى استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا. وشدد أردوغان مع ذلك على أن بلاده غير مهتمة بالنفط السوري، ومصلحة تركيا هناك تكمن في إعادة الحياة الطبيعية إلى تلك الأراضي.


• أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو أن أردوغان وحزبه يتحملان مسؤولية ما آل إليه الوضع في سورية والمنطقة. وقال كليتشدار أوغلو في مقدمة كتاب بعنوان: "العلاقات التركية الروسية في ظل الأزمة في سورية"، الصادر عن حزب الشعب الجمهوري، "إن نهج حزب العدالة والتنمية ومغامراته البعيدة عن الواقع هو السبب في النار التي أحرقت المنطقة وبشكل خاص في سورية وهو السبب في أزمتها منذ البداية" "ا ف ب"
• واصل الاحتلال التركي تنفيذ سياساته الرامية إلى تغيير ديموغرافية المناطق المحتلة وتتريكها، بتوزيع بطاقات شخصية تركية لأهالي مدينة رأس العين بريف الرقة الشمالي وعوائل مرتزقته من التنظيمات الإرهابية. في هذه الأثناء، زعم وزير الدفاع لدى النظام التركي خلوصي أكار في كلمة ألقاها خلال مشاركته في النسخة 19 لـ«منتدى الدوحة» بقطر، أن بلاده لا تعاني من مشكلات مع الأكراد وبقيت الشرائح في سورية، وأن «كفاحها» هناك يقتصر على ما سماه «التنظيمات الإرهابية» في إشارة إلى الميليشيات الكردية المنتشرة.


• قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا قد تغلق قاعدة إنجيرليك الجوية التي تستضيف الرؤوس النووية الأميركية ردا على تهديدات الولايات المتحدة فرض عقوبات وقرار لمجلس الشيوخ الأميركي يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام، وأضاف أن تركيا بإمكانها أن تغلق أيضا قاعدة رادار كورجيك إذا لزم الأمر. وقال "إذا هددونا بفرض هذه العقوبات، فسنرد بالطبع"

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=66792