نافذة عالمية

أنقرة تهدد واشنطن بإغلاق قاعدتين عسكريتين يستخدمهما الجيش الاميركي


الاعلام تايم - مواقع


هدد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بإغلاق قاعدة إنجيرليك الجوية التي تستضيف الرؤوس النووية الأميركية ردا على تهديدات الولايات المتحدة فرض عقوبات وقرار لمجلس الشيوخ الأميركي يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام.


وقال أردوغان لمحطة الخبر التلفزيونية "إذا لزم الأمر فسنغلق إنجيرليك عند الضرورة".، كما يمكن أن تغلق أنقرة أيضا قاعدة رادار كورجيك إذا لزم الأمر. وقال "إذا هددونا بفرض هذه العقوبات، فسنرد بالطبع".


وإنجرليك وكوريجيك قاعدتان عسكريتان تستخدمهما الولايات المتحدة في تركيا.


وهدّدت تركيا مرارا بإغلاق هاتين القاعدتين العسكريتين، وعادة ما تلوّح باتّخاذ هذا القرار عند كل توتر دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن.


ويستخدم سلاح الجو الأميركي قاعدة إنجرليك الواقعة في جنوب تركيا بحجة مكافحة تنظيم داعش في سورية، بينما تضم قاعدة كوريجيك الواقعة في جنوب شرق البلاد محطة رادار كبرى لحلف شمال الأطلسي.


وكان وزير خارجية أردوغان مولود تشاووش أوغلو قد تطرّق هذا الأسبوع إلى وضع هاتين القاعدتين، مشيراً إلى أن قرار إغلاقهما يمكن أن "يُطرح على الطاولة" ردا على أي عقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة على تركيا.


وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها صواريخ روسية من نوع إس-400 على الرغم من تحذيرات واشنطن من عواقب هذا الأمر.


والأربعاء الماضي تبنّت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي اقتراح قانون يدعمه الحزبان الجمهوري والديمقراطي، يلحظ فرض عقوبات قاسية على تركيا ومسؤوليها على خلفية صفقة شراء صواريخ إس-400 والعدوان على شمال سورية.


والخميس الماضي تبنى مجلس الشيوخ بالإجماع نصاً "من أجل إحياء ذكرى الإبادة الأرمنية عبر الاعتراف بها رسمياً"، في إشارة للمذابح التي ارتكبتها السلطنة العثمانية في العام 1915.


وحذّرت أنقرة بأن هذا القرار سيلحق ضررا بالعلاقات بين البلدين.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=66790