نافذة على الصحافة

المونيتور: تركيا تضرب "الأكراد" بيد وتغذيّهم باليد الأخرى


الاعلام تايم - مواقع

 

رأت أمبيرين زامان في موقع المونيتور الأمريكي أنّ قوافل النفط تكشف أنّ تركيا تموّل خصومها "الأكراد" السوريين، فعبْر النفط، تساعد تركيا على تقديم دعم بشكل غير مباشر لما يسمى "الإدارة الكردية الذاتية" التي تسعى أنقرة إلى سحقها.


وأضافت الكاتبة أنّ عدة تقارير تناولت في السنوات السابقة قضية بيع "قوات قسد" النفط الذي تنتجه من شمال شرق سورية إلى الحكومة السورية، لكن، لم تُنشَر أي معلومات حول تجارة النفط التي قامت بها "قسد" مع كردستان العراق وتركيا، حيث سعت الأطراف المتورطة في هذه التجارة، بما فيها أمريكا إلى إبقائها طي الكتمان.


ورأت الكاتبة أنّ تركيا تضرب "الأكراد" السوريين بيد، وتغذيّهم باليد الأخرى، والسبب الرئيس لذلك يبدو أنّه حسابات الربح والخسارة. وأوضحت الكاتبة أنّ مسؤولين رفيعي المستوى من كردستان العراق أكدوا أنّ النفط السوري من منطقة الرميلان يُنقل إلى كردستان العراق، ومن ثم إلى تركيا، حيث تساعد عائدات النفط السوري الذي يُباع لتركيا في تمويل "الإدارة الذاتية الكردية"، خاصةً دفع رواتب العاملين وكذلك شراء الأسلحة، علماً أنّ السيطرة على حقول النفط تقوّي موقف "قسد" في المفاوضات مع الحكومة السورية.


وأضافت الكاتبة أنّ الأموال التي قدمتها السعودية والإمارات بلغت 150 بليون دولار أمريكي، ويُعتقد أنّ الزيارة الغامضة التي قام بها متزعم "قسد"المدعو مظلوم كوباني في تشرين الثاني الماضي للإمارات تتعلق بطلب المزيد من التمويل.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=66752