نافذة على الصحافة

80 % من الأتراك لا يرغبون ببقاء اللاجئين السورييين


الاعلام تايم - مواقع

 

أشار عمر كاراسبان في موقع  معهد بروكينغز إلى تغيّر الوضع بالنسبة للاجئين السوريين في تركيا، حيث كان الأتراك في البداية يشعرون بالفخر بوصفهم دولة مضيفة للاجئين، لكنّ الركود الاقتصادي في عام 2018، وتراجُع حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية، كان لهما تأثيرهما المعاكس.

 

وأضاف الكاتب أنّ استطلاعاً للرأي في عام 2016 أظهر أنّ 72% من الأتراك ليس لديهم مشكلات مع اللاجئين، لكنْ، في الوقت الحالي، يرغب حوالي 80% من الأتراك في عودة اللاجئين إلى سورية، فقد كان للبطء الاقتصادي الحاد في عام 2018 تأثير في هذا التغيير، كما كانت هناك تكلفة سياسية، حيث خسر حزب العدالة والتنمية الحاكم المدن التركية الثلاث الكبرى، وعدة مدن أخرى في الانتخابات البلدية لعام 2019.


وأوضح الكاتب أنّ قضية اللاجئين كانت بارزة بشكل خاص في إسطنبول، ففي أعقاب الانتخابات في تموز وآب 2019، كان هناك تحركات لدفع السوريين غير المسجلين في إسطنبول إلى خارج المدينة، مع احتجاز الكثيرين منهم، وترحيل البعض إلى مناطق المتمردين في شمال سورية.


واعتبر الكاتب أنّه يجب دمج اللاجئين السوريين في المجتمع التركي، لأنّ وجود طبقة مهمّشة ومنبوذة يمكن أنْ تكون مصدراً للإجرام والتطرف في الأجيال اللاحقة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=66543