نافذة على الصحافة

نيويوركر: هل حقاً تركيا حليفة حقيقية للولايات المتحدة ؟


الاعلام تايم _ صحافة


تساءلت روبن رايت في مجلة نيويوركر الأمريكية عمّا إذا كانت تركيا حليفاً حقيقياً لأمريكا، لافتةً إلى أنه في ظل حكم أردوغان، أصبحت تركيا جريئة لدرجة تحدّي أمريكا والغرب، وحتى حلف الناتو، الذي يُعدّ جيشها ثاني أكبر جيش فيه.


وأضافت الكاتبة أنّ المسؤولين الأمريكيين اشتكوا كثيراً في السنوات الأخيرة من سماح تركيا للجهاديين بالتسلّل عبر الحدود مع سورية للانضمام إلى تنظيم داعش وبقية الجماعات المتشدّدة في سورية، ثم قامت تركيا بالتوغل في سورية لمحاربة المقاتلين "الأكراد" الذين قاتلوا مع الولايات المتحدة لهزيمة الجهاديين.


ولفتت الكاتبة إلى أنّ الخلافات بين الحليفين القويين أصبحت واسعة، خاصةً أنّ تركيا دعمت الجهاديين في سورية بينما تعاونت أمريكا مع المقاتلين الأكراد الذين يعتبرهم أردوغان كتهديد، وأنهم جزء من حزب العمال الكردستاني المتمرّد ضد الدولة التركية.


ولفتت الكاتبة إلى أنّ الفجوة بين البلدين واضحة جداً في موقفهما من الأكراد وقياداتهم، فالولايات المتحدة تعتبر "مظلوم عبدي" قائداً لقوات سورية الديمقراطية التي خسرت أكثر من 11 ألف مقاتل ومقاتلة في الحرب ضد داعش، وقد تحدث ترامب مع عبدي مرتين ومدحه، لكنّ أردوغان وصفه في المؤتمر الصحافي المشترك مع ترامب في زيارته الأخيرة لواشنطن بـ"الإرهابي".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=66347