نافذة على الصحافة

فورين بوليسي: النفوذ الروسي يزداد في العراق


الاعلام تايم - مواقع


أشارت فيرا ميرونوفا في مجلة فورين بوليسي الأمريكية إلى أنّ النفوذ الروسي ازداد في العراق مؤخراً، فرغم أنّ احتجاجات العراق الأخيرة أدت إلى رحيل العديد من الدبلوماسيين الأجانب لدواع أمنية، إلا أنّ حضور روسيا تضاعف.

وأضافت الكاتبة أنه لم يكن لروسيا حضور في قطاعي النفط والغاز العراقي في فترة ما بعد صدام حسين عام 2003، لكنّ الشركات الروسية ممثلة الآن بشكل جيد بين شركات النفط في العراق، ونظراً لطبيعة عقود النفط والغاز على المدى الطويل، فإن حصتها في السوق ستزداد مع مرور الوقت.


وأشار الموقع إلى أنّ العقوبات الأمريكية لا تثير قلق الروس أو العراقيين، علماً أنّ بعض الشركات التي تقوم بتطوير النفط العراقي، بما في ذلك "غاز بروم وروس نفط" مدرجة في قوائم العقوبات الأمريكية.


واعتبرت الكاتبة أنّ النفوذ الروسي على النفط في العراق وسورية ليس فقط ضربة اقتصادية طويلة الأجل لأمريكا، وإنما هو ضربة سياسية أيضاً، فالنفط هو العملة الرئيسية في هذين البلدين، لذلك، فإنّ مَنْ يسيطر عليه له دور رئيسي في الجغرافيا السياسية في المنطقة.


ولفتت الكاتبة إلى أنّ الاهتمام الروسي في العراق لا ينصبّ على حقول النفط فقط، حيث تملك شركة "روس نفط" 60 %من خط أنابيب نفط كردستان، وهو خط التصدير التشغيلي الرئيسي في العراق.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=66343