الحدث السياسي

آخر تطورات العدوان التركي على الأراضي السورية


الاعلام تايم - مواقع

 

• أفادت وكالة سانا أن دراجة نارية مفخخة انفجرت بالقرب من دوار الباسل بحي غويران في مدينة الحسكة ما أدى لوقوع عدة إصابات وأضرار مادية في مكان الانفجار.


• اعتقلت قوات الاحتلال التركي ومجموعاته من التنظيمات الإرهابية عدداً من الشباب بعد مداهمة عدد من المنازل في قرية الدردارة في ريف الحسكة الشمالي الغربي بالتوازي مع دخول عدد من أسر الإرهابيين قادمين من تركيا إلى شارع السيدا بحي المحطة في المدينة وإسكانهم في المنازل التي تم تهجير أصحابها منها تحت الضغط والخطف والتهديد.


• في إطار ممارسات الاحتلال الأمريكي قالت سانا إن الطيران الحربي والمروحي الأمريكي نفذ تحليقاً مكثفاً لعدة ساعات أمس مع دخول رتل لقوات الاحتلال الأمريكي مؤلف من 20 عربة عسكرية وحاملات سيارات رباعية الدفع وشاحنات وقود من العراق إلى الحسكة وتوجهها نحو قواعدها غير الشرعية قرب حقول النفط في محافظة دير الزور.


• قضت وحدات من الجيش العربي السوري على آخر تجمعات الإرهابيين في قرية إعجاز ودمرت عربتين مفخختين هاجمت بهما مجموعات إرهابية قرية كفرية في منطقة سنجار بريف إدلب الجنوبي الشرقي كما تصدت لطائرات مسيرة في محيط مطار حماة العسكري.


• تصدت المضادات الأرضية في الجيش العربي السوري مساء أمس لطائرات مسيرة للتنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم “جبهة النصرة” في محيط مطار حماة.


• أكد مصدر ميداني لـصحيفة«الوطن»، استعادة الجيش العربي السوري أمس من جديد لجميع القرى والمواقع التي تقدم إليها منذ انطلاق عمليته العسكرية في ٢٥ الشهر الماضي، مثل قرى سروج ورسم الورد واعجاز واسطبلات والمشيرفة والصراف وسرجة.


• أفاد مصدر عسكري لموقع «روسيا اليوم»، بأنه تم فتح معبر أبو الزندين بريف الباب، والذي يربط أرياف حلب وإدلب مع حلب أمام الحالات الإنسانية، وأضاف المصدر، بأن حافلة النقل الداخلي موجودة كل يوم لنقل الحالات الإنسانية من موقف المساكن عند دوار الصاخور مفرق سد اللوز ومخصصة لنقل الحالات الإنسانية من معبر أبو الزندين مجاناً.

 

• انتقمت ميليشيا « قسد» من نازحين بريف دير الزور بإحراق مخيم يقيمون فيه، بعد مقتل مسلح يتبع لها في ظل حالة الفلتان الأمني التي تعم مناطق سيطرتها، وتحميلها المسؤولية للنازحين، وذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن مجموعة تابعة لـ«قسد»، أقدمت على حرق أحد مخيمات النازحين في قرية جزرة البوحميد بريف دير الزور الغربي، وأظهر مقطع فيديو بثته شبكات إخبارية معارضة، تصاعد أعمدة الدخان من المخيم بعد اشتعال النيران فيه، وتجمع عدد من المدنيين بالقرب من المخيم، حسب المواقع.


• أفادت صحيفة الوطن أن صور جوية حديثة، أظهرت حجم القوى الجوية التي حشدتها روسيا في داخل مطار القامشلي، وفق ما نقلت عن مواقع إلكترونية معارضة، تحدثت عن وجود أربع حوامات داخل ساحة المطار إلى جانب وجود طائرة نقل روسية تقبع على مدرج المطار، إضافة إلى عربتي «بانتسير». في المقابل، نقلت الصحيفة عن وكالات معارضة عن أن قوات للاحتلال الأميركي انسحبت من مدينة الحسكة باتجاه منطقة توجد فيها آبار نفط في المحافظة بهدف مواصلة سرقتها للنفط السوري، إضافة لتمركز قوات احتلال أميركية أخرى في نقطة أنشأتها حديثاً جنوب مدينة القامشلي.


• اعتبر حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أن نهاية نظام رجب طيب أردوغان باتت قريبة، في وقت عمق فيه عدوان هذا النظام ضد شمال شرق سورية من حدّة خلافه مع دول حلف شمال الأطلسي «ناتو». واعتبر رئيس حزب الشعب كمال كليتشدار أوغلو في تصريحات له أن سياسات أردوغان معادية للديمقراطية. وتزامنت تصريحات حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض مع تقرير لصحيفة «العرب نيوز» المملوكة للنظام السعودي، نقلت فيه عن محللين فرنسيين تأكيدهم أن أردوغان سيُواجه استقبالاً عدائياً من زملائه أعضاء «الناتو» في قمة الحلف والتي ستُعقد غداً وبعد غد.

قالت وزارة داخلية النظام التركي في بيان، وفق وكالة «الأناضول»: إن «عمليات ترحيل المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم، مستمرة»، موضحة أن «السلطات التركية، رحلت في هذا الإطار، إرهابياً أجنبياً يحمل الجنسية الإيرلندية». وفي دلالة على ابتزاز النظام التركي للدول الأوروبية بملف الدواعش الأجانب على غرار ما فعله بملف المهجرين، قال وزير داخلية النظام التركي، سليمان صويلو مطلع تشرين الثاني الماضي: إن بلاده «ليست فندقاً لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى».

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=66341