نافذة عالمية

رغم تجميد عضويتها .. موسكو تؤكد اهتمامها بمواصلة الاتصالات مع دول مجموعة الثمانية


روسيا اليوم - الإعلام:

أوضح دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو مازالت مهتمة بمواصلة الاتصالات مع شركائها في مجموعة "الثمانية الكبار" على كافة الأصعدة وأعلى المستويات.

وجاء توضيح بيسكوف تعليقاً على قرار الدول الصناعية السبع تجميد عضويتها في مجموعة "الثمانية الكبار" احتجاجاً على موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية، حيث بين أن الجانب الروسي مازال مستعداً لمثل هذه الاتصالات على كافة الأصعدة وأعلى المستويات.

وبحسب الناطق الإعلامي فإن الجانب الروسي لم يتلق بعد من شركائه بلاغات بشأن احتمال إلغاء أو تأجيل اللقاءات الثنائية المقررة، ومنها المشاورات الروسية الألمانية على مستوى القمة في أبريل/نيسان القادم، أو زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى فرنسا للمشاركة في إحياء الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في منطقة نورماندي الفرنسية.

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لا ترى أية مشكلة في قرار دول الغرب بعدم عقد قمة مجموعة الثمانية في مدينة سوتشي الروسية، ومجموعة الثمانية هي عبارة عن "ناد غير رسمي" وأنه "لا يمكن الحديث عن تعليق عضوية أية دولة فيه".

وحول لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري ذكر لافروف أنه تباحث مع المسؤول الأمريكي حول الأزمة الأوكرانية ومسألة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، مؤكداً أن القرار بشأن القرم " جاء إنطلاقا من دستورنا وميثاق الأمم المتحدة".

يشار إلى أنه قد أعلنت دول مجموعة السبعة بعد انتهاء اجتماع رسمي لزعمائها في لاهاي الاثنين الماضي، عن تجميد عضويتها في مجموعة "الثمانية الكبار"، وذلك بسبب عدم وجود طريقة لإخراج روسيا من هذه المجموعة.

واعتبرت الدول السبع أن المناخ السياسي الذي تشكل بعد انضمام جمهورية القرم لروسيا، لا يسمح بوجود هذه المجموعة في الوقت الراهن، وكان الجانب الروسي قد أكد أكثر من مرة أن مجموعة "الثمانية الكبار" ليست إلا ناد غير رسمي وساحة لبحث أهم القضايا الدولية والاقتصادية بين الدول الغربية وروسيا.

وشددت موسكو على أنه لا توجد أية عملية محددة لاستبعاد أي عضو من أعضاء المجموعة، بسبب عدم وجود صفة رسمية لها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6595