نافذة على الصحافة

مجلة أميركية: بقاء النووي الأميركي في "انجرليك" التركية أمر مريب


الاعلام تايم - مواقع

 

رأى ستيفن بيفر في مجلة ذا ناشونال إنترست الأمريكية أنّ مسألة الاحتفاظ بأسلحة نووية في قاعدة إنجرليك في تركيا، أصبحت أمراً مُريباً، لافتاً إلى وجود 50 قنبلة نووية داخل منشأة أمريكية في القاعدة.


وأضاف الكاتب أنّ العلاقات الأمريكية – التركية تتدهور، وقد اقترح مؤخراً سناتور جمهوري بارز تعليق عضوية تركيا في حلف الناتو، فيما لمّحت وزارة الخارجية الأمريكية سابقاً إلى استعدادها لاستخدام القوّة العسكرية ضد تركيا المشاكسة.


ورأى الكاتب أنّه من الصعب عدم ملاحظة مؤشرات العلاقة المتوترة بين تركيا وأمريكا، فقد ابتعد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الذي يزداد استبداداً، عن أوروبا وأمريكا، وهو يطوّر علاقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما تدّل اللقاءات الثمانية التي جمعت بينهما في هذا العام.


وانتقد الكاتب بشدّة عدوان تركيا على شمال شرق سورية من دون مراعاة "القوات الكرديّة" التي بذلت جهوداً كبيرة مع الجيش الأمريكي لتدمير داعش، وخسرت في سبيل ذلك نحو 10 آلاف من مقاتليها.


ولفت الكاتب إلى أنّ أردوغان أعلن رغبته بالحصول على أسلحة نووية، حيث قال في أيلول الماضي: "لدى بعض الدول صواريخ برؤوس نووية، لكنّ الغرب يصرّ على أننا لا نستطيع الحصول عليها، هذا ما لا أستطيع قبوله."، ولذا، فإنّ تركيا ليست مكاناً مناسباً لاستضافة أسلحة نووية أمريكية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=65929