مجتمع

5 خطوات للتفاوض على زيادة راتبك


الاعلام تايم - ترجمات


الحصول على مرتب تستحقه هو جزءٌ هام في أي عمل تقوم به، ولكن التفاوض مع مديرك من أجل زيادة مرتبك قد يبدو أمراً مرهقاً وغير مريح.


إذا كنت تعتقد أن تستحق الحصول على راتب أفضل، فإن الأمر متروك لك لتقديم حجة مقنعة لذلك. التفكير المناسب في محادثة مناسبة التي ستجري بينك وبينك مديرك ستحسن فرصك في تقديم طلبك بشكل قوي أمام مديرك.. لذا اتع هذه الخطوات الخمس:


ضع التوقيت في حسبانك:
فإذا كانت الشركة التي تعمل بها تواجه صعوبات مالية أو تمر بمرحلة انتقالية كبيرة، فربما قد لا يكون هذا الوقت المناسب لطلب زيادة على راتبك، بل على العكس قد يكون هذا الوقت المناسب لتتعاطف مع مديرك وتبنى علاقة أكثر ثقة وحماساً مع مديرك.


ابحث:
عليك بالعثور على أدلة تدعم طلبك لتحصل على نتائج المرجوة. فقبل البدء في التفاوض على زيادة، خذ بعض الوقت لإجراء بحوثك الخاصة ومعرفة ما يجنيه زملائك في شركات مشابهة، فإذا رأيت أن مرتبك منخفض عن المتوسط في مجال عملك، ابدء بنقاش قوي مع مديرك.


افهم أسلوب تفكير مديرك:
حان الوقت لإلقاء نظرة على إنجازاتك من منظور مديرك. ما الأسباب التي قد تدفع بمديرك أن يرفض زيادة مرتبك؟ وكيف تتعامل مع هكذا موقف؟
رئيسك يكرهك، حسناً، ماذا يجب عليك أن تفعل؟ عليك أولاً أن تتوقع الرفض قبل القبول لتكون على استعداد للتعامل مع هكذا موقف، وبالتالي فهم الأسباب لتكون قادراً على تحسين مستوى عملك ومرتبك.


ناقش بشكل جيد:
في حال رفض طلبك، لا تستسلم، بل تعامل مع الموضوع بشكل إيجابي.


إذا حصلت على عرض عمل؟ إليك كيفية التفاوض على عرض مضاد مع صاحب العمل الحالي.


قد تشعر بخيبة أمل بسبب رفض طلبك، ولكن عليك دائماً إنهاء المحادثة بشكل إيجابي.

 

إن تعزيز فكرة أنك متحمس لاستمرار خدمتك للشركة وتوسيع المساهمات التي تقدمها، يمكن أن يبقي الباب مفتوحاً للحوار في المستقبل.


فلا يمكنك أن تكون شديد الإلحاح أو الإصرار، فقد يجب أن تكون محترفاً وصبوراً وتعاونياً وبناءً."
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=65706