نافذة على الصحافة

نظام أردوغان يتحدى أوروبا.. العقوبات لن توقف التنقيب في بحر قبرص


الاعلام تايم _ صحافة


قالت مواقع الكترونية إن خارجية النظام التركي أصدرت قراراً تحدت به الاتحاد الأوروبي، الذي صادق أمس على الإطار السياسي والقانوني بفرض عقوبات على نظام أنقرة، بعد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل.


وفي بيان لخارجية النظام التركي زعمت أنها لن تتخلى عما اعتبرته "حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي وحقوق ومصالح جمهورية شمال قبرص التركية في شرق المتوسط" رغم جميع الخطوات التي اعتبرتها غير المفهومة للاتحاد الأوروبي"، وفق المواقع.


وأكدت الخارجية أن نظام بلادها لن يخضع للتهديدات الأوروبية، وهو عاقد العزم على مواصلة أنشطة البحث والتنقيب، الذي جاءت العقوبات الأوروبية رداً عليه، حيث شملت العقوبات نشاطات التنقيب التركية في مياه قبرص، و حظر تأشيرات الدخول وتجميد الأصول، إضافة إلى أن المرحلة الآن من العقوبات هي تحديد أسماء الأشخاص والكيانات الاقتصادية والصناعية والمالية.


وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد أكدت أن الاتحاد الأوروبي يدرس اتخاذ إجراءات صارمة تجاه تركيا، جراء إصرارها على التنقيب بالقرب من سواحل قبرص.


من جانبه، أعلن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، أن عمليات التنقيب في البحر بحثاً عن رواسب الغاز ستستمر كما هو مخطط لها على الرغم من "تهديدات تركيا وأعمالها غير القانونية" داخل المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.


وقال أناستاسيادس، في خطاب بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال قبرص، إنه لا يزال ملتزماً بالتوصل إلى اتفاق سلام مع القبارصة الأتراك الانفصاليين لإعادة توحيد البلد.


يشار أن نظام أنقرة وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دولياً في قبرص تتنازعان حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، وهي منطقة من المعتقد غناها بالغاز الطبيعي، حيث لا تعترف سلطات أنقرة بقبرص كدولة وتعارض بشدة تنقيبها عن الغاز. وقد أرسلت سفناً للبحث عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.


ومن الجدير بالذكر أنه في تموز الماضي، قالت خارجية النظام التركي إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيبها عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.


كما ذكرت في بيان أن سفينة "فاتح" التركية بدأت عمليات تنقيب غرب الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية أيار، وأن السفينة "ياووز" وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=65619