نافذة عالمية

بعد عودتهم من سورية .. جهاديو بريطانيا يتحضرون لهجمات بالقنابل والسيارات المفخخة


صحف - الإعلام :
يحضر "تنظيم القاعدة" لهجمات على الأراضي البريطانية أبطالها المجاهدين العائدين إلى بريطانيا بعد القتال في سورية، حيث يجري إعداد هؤلاء المجاهدين وتدريبهم على تنفيذ هجمات إرهابية وذلك في المناسبات الرياضية في بريطانيا.
وبحسب صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية، فإن توجيهات "القاعدة" تقضي بأن يكون "ديربي بريطانيا"،من ضمن الأهداف الرئيسية، بالإضافة إلى بطولة ويمبلدون ومباريات كأس الاتحاد الإنجليزي، كأهداف محتملة في محاولة للتسبب في سقوط أكبر عدد من الضحايا".
وتوصي "القاعدة" إرهابييها بتنفيذ هذه العمليات إما عن طريق انتحاري، أو عن طريق التفجير عن بُعد.
وتركز "القاعدة" في رسالتها على الأحداث الرياضية البارزة في كل من بريطانيا وفرنسا وأميركا، لأن عشرات الآلاف من المشجعين يحضرونها وبذلك يكون عدد الضحايا أكبر.
وتشمل الأهداف الأخرى فندق سافوي في وسط لندن والوجهات السياحية في فرنسا خلال فصل الصيف.
ويشار في هذا الصدد إلى أن وزارة الداخلية البريطانية كانت قد بدأت في وقت سابق بسحب الجنسية من مواطنيها الذين يقاتلون في سورية وذلك لمنعهم من العودة إلى بريطانيا، معتبرةً أن ذلك قد يساهم في تقليل الخطر الإرهابي داخل البلاد ، ولاسيما بعد أن أعربت مصادر أمنية بريطانية عن قلقها من خطر هؤلاء على أمن بريطانيا بعد عودتهم وذلك باعتبار أن سورية قريبة نسبياً من الأراضي البريطانية الأمر الذي يسهل للمتطرفين السفر من وإلى البلاد.
كما ذكرت صحيفة (ذي اندبندنت) البريطانية أن الجهود تقوم على انفاق ما يقرب من 200.000 جنيه استرليني على " وسائل التواصل الاجتماعي" لردع الجهاديين الذين يرغبون بمغادرة المملكة المتحدة إلى سوريا.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية تسعى لمواجهة الدعاية الجهادية المؤيدة و الممجدة للصراع من خلال إنشاء مشروع خاص به على الانترنت لإقناع المسلمين البريطانيين بعدم التوجه إلى سورية.
وتعتقد أجهزة الأمن البريطانية أن ما يصل إلى حوالى 600 بريطاني يشاركون في القتال الدائر في سوريا منذ أكثر من 3 سنوات، وقدّرت مصادر صحافية أن 20 واحداً منهم قتلوا هناك، وعاد منهم ما يقدر بـ250 إلى بلادهم بعد التدريب والقتال في سورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6560