العالم العربي

انطلاق أعمال القمة العربية وسط خلافات خليجية


وكالات - الإعلام:

يتواصل في الكويت اجتماع وزراء الخارجية العرب، وهو الاجتماع الذي يعقد اعداداً للقمة العربية المقرر عقدها يوم غد الثلاثاء.

وقد لا حظ متابعو أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب غياب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ، وتكليف نائبه عبد العزيز بن عبد الله (نجل الملك) لتمثيل المملكة في الاجتماع.

وفسر المراقبون هذا الغياب بانه قد يكون عائداً لأمرين، الأول أنه قد يرأس وفد بلاده الى القمة بسبب الأحوال الصحية للملك عبد الله، والرغبة في توجيه رسالة للتقليل من أهميتها، والثاني هو تجنب أي ملاسنات أو احتكاكات مع وزيري خارجية كل من قطر والعراق، بسبب الخلافات حول دعم قطر للاخوان المسلمين ورفضها التجاوب مع الشروط السعودية المتشددة باغلاق الجزيرة وبعض مراكز الابحاث وتسليم اللاجئين السياسيين السعوديين، ووقف التحريض على المشير عبد الفتاح السيسي لمصلحة دعم الاخوان.

 في الوقت ذاته أكدت مصادر خليجية عمانية مطلعة لـصحيفة (رأي اليوم) أن زعيمين خليجيين سيحضران قمة الكويت فقط، هما أمير الكويت صباح الأحمد باعتبار بلده الدولة المضيفة، والأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أما باقي ملوك وأمراء دول الخليج (الفارسي) فسيتغيبون عنها كل لأسبابه.

وبحسب (قناة العالم ) فقد أكدت هذه المصادر أيضاً على أن السلطان قابوس بن سعيد لن يشارك فيها، والأكثر من ذلك أنه كلف السيد أسعد بن سلطان مبعوثه الخاص برئاسة وفد السلطنة وليس السيد فهد بن محمود نائب رئيس الوزراء كما جرت العادة.

وجاء في بيان للسلطات البحرينية أن الملك حمد بن عيسى كلف ولي عهده سلمان بن حمد آل خليفة لرئاسة الوفد البحريني، بينما سيغيب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لأسباب مرضية، وكذلك الشيخ خليفة بن سلطان آل نهيان رئيس الامارات.

يشار إلى أنه ستنطلق يوم غد الثلاثاء أعمال القمة العربية الخامسة والعشرين في الكويت والتي حملت شعار "التضامن لمستقبل أفضل"، و استناداً إلى جدول أعمال أعده وزراء الخارجية العرب وتم اعتماده في اجتماعهم التحضيري أمس الأحد وسيشمل ملفات عديدة منها الملف السوري والفلسطيني وبرامج ومشاريع، إضافة إلى مقترح لتطوير الجامعة نفسها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6559