العالم العربي

بانوراما عربية.. أهم الأحداث في العالم العربي من الاعلام تايم


الاعلام تايم _ صحف_مواقع_وكالات

يتضمن هذا الملف مجموعة من الاخبار نشرتها الوكالات والصحف والمواقع لأهم الاحداث من العالم العربي نأمل أن تنال إعجابكم...

الجزائر ..
• أكد رئيس حركة «البناء الوطني»، والمرشح لرئاسة الجزائر، عبد القادر بن قرينة، أنه سيعمل جاهداً في حال أصبح رئيساً لإعادة سورية إلى الجامعة العربية ولتضطلع بدور هام في مستقبل المنطقة، مشدداً على أن سورية جزء مهم في المنظومة الإقليمية والأمة العربية والإسلامية، وحليف استراتيجي للجزائر. ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن بن قرينة قوله: إن سورية جزء مهم في المنظومة الإقليمية والأمة العربية والإسلامية، وحليف استراتيجي للجزائر.


الأردن..
• أعلن الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، انتهاء العمل بالملحقين الخاصين بمنطقتي الغمر والباقورة في اتفاقية السلام، وفرض سيادة بلاده «الكاملة على كل شبر منهما». ورفع الجيش الأردني علم المملكة في المنطقتين، في بث مباشر على قنوات الإعلام المحلي، بعد إخلاء الإسرائيليين الأراضي التي انتفعوا منها على مدى الخمسة والعشرين عاماً الماضية. وقالت الخارجية الاردنية، أمس، في بيان، إنه لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية.


لبنان..
• تتواصل الاحتجاجات والمظاهرات في العديد من مناطق لبنان، وذلك لليوم السادس والعشرين على التوالي، فيما لم يعرف بعد مصير الحكومة المستقيلة أو المستقبلية، وانطلقت صباح الاثنين تحركات طلابية لجامعة الكسليك، طالبوا خلالها إدارة الجامعة بإعلان الإضراب المفتوح للمشاركة بفاعلية في التحركات الطلابية الاحتجاجية، كما نظمت مجموعة من الناشطين، الذين يديرون يوميا جلسات نقاش مفتوحة حول الأزمة والفساد في مؤسسات الدولة، اعتصاما أمام مؤسسة كهرباء لبنان، حيث يعقد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه مؤتمرا صحفيا لتناول الوضع المالي والنقدي في ظل المخاوف من الوضع المالي المتدهور.


اليمن..
• رأى زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي أن الفرح والارتياح الأميركي والإسرائيلي لما يحدث في العراق ولبنان حالياً يكشف طبيعة موقفهما، وفق تعبيره. وقال الحوثي "لن نتردد في إعلان الجهاد ضد العدو الإسرائيلي وتوجيه أقسى الضربات له إذا تورط في أيّ حماقة ضد شعبنا". هذا وعلقت وسائل إعلام إسرائيلية على كلام الحوثي واعتبرت أن ما جاء في خطابه تهديداً جدياً لـ"إسرائيل".
•  في سياق منفصل نقل موقع المسيرة نت عن مصدر عسكري قوله إن مرتزقة العدوان تكبدوا خسائر جسيمة في عديدهم وعتادهم خلال إحباط الجيش واللجان الشعبية لهجومهم الفاشل في منطقة الضحاكي بمحافظة البيضاء.


ليبيا..
• نفت مالطا وجود اتفاق سري بينها وبين خفر السواحل الليبي لإعادة المهاجرين من وسط البحر المتوسط إلى ليبيا، وفق ما قاله الناطق باسم الحكومة المالطية، مؤكداً أن مالطا تعمل دائماً وفقاً للقانون والاتفاقيات الدولية". يأتي هذا بعدما نشرت صحيفة "صنداي تايمز أوف مالطا"، الصادرة الأحد في فاليتا، تقريراً يفيد بأن حكومة مالطا وقعت اتفاقية مع خفر السواحل الليبي لاعتراض المراكب المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين في الجزيرة وإعادتهم.
• في سياق منفصل اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة في الضواحي الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس خلال الساعات الأولى من صباح الاثنين بين قوات خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، ورصد سكان في العاصمة سقوط قذائف عشوائية في عدة مناطق من ضواحي طرابلس من دون أن تسبب أضرارا بشرية، وأعلنت قوات حفتر أنها تقدمت في منطقة سوق الخميس وسيطرت على معسكر الإسمنت بالكامل مساء الأحد.


عُمان..
• قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، إن الجلوس مع إيران شيء نعمل عليه منذ فترة ونأمل حدوثه، وأضاف "سبيل المضي قدما هو الحوار وقبول وجهات نظر الآخرين"، وقالت مواقع الكترونية إن تصريحات الوزير العماني تأتي بعد يوم من حديث لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قال إنه للتوصل لاتفاق جديد يخفض من التوتر المتصاعد في المنطقة يجب الجلوس إلى مائدة التفاوض مع ايران القوى العالمية ودول الخليج.


السودان..
• قال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، إن بلاده تحتاج إلى نحو 5 مليارات دولار دعما للميزانية، "لتفادي انهيار اقتصادي"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز، وردا على سؤال عن مقدار دعم الميزانية المطلوب لعام 2020، قال إبراهيم البدوي: "بعض التقديرات تقول ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات (دولار)، ربما حتى خمسة مليارات دولار"، وأشار وزير المالية في الحكومة الانتقالية التي تشكلت في اب، إلى أن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي "تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع".


مصر..
• قتل ثلاثة عناصر من الشرطة المصرية إثر هجوم إرهابي على مركز أمني في محافظة القلوبية اليوم، وأفاد موقع اليوم السابع بأن مسلحين مجهولين أطلقوا الرصاص على ارتكاز أمنى بقرية كفر الحصافة دائرة مركز شرطة طوخ بالقليوبية وفروا هاربين، وقال بيان وزارة الداخلية إن "الأجهزة الأمنية تلاحق المتهمين وتضيق الخناق عليهم للقبض عليهم وكشف غموض الواقعة وملابساتها".


الكويت..
• أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عفوًا عن مواطنين متهمين بـ“الإساءة للذات الأميرية"، وفق وكالة الأنباء الكويتية.


السعودية..
نشر الكاتب الليبرالي، تركي الحمد، تغريدات صادمة عن الأسرة الحاكمة في السعودية على موقع «تويتر» قائلاً: "لك أن تحب الأسرة المالكة في السعودية أو تكرهها، ذاك شأنك، وهي أسرة ككل الأسر الممتدة، فيها السليم والعليل، الفاسد والصالح، وفيها أيضًا المتردية والنطيحة".. وأضاف أن "ورثة ملك عبد العزيز أفسدوا"، وشنَّ مغردون سعوديون هجومًا حادًّا على تركي الحمد، باعتـــبار أنه لا يجوز انتقاد الأسرة المالكة «آل سعود»، صاحبة السعودية والمملكة، مطالبين بإلقاء القبض عليه، فيما رأى مغردون آخرون، أن ما كتبه تركي الحمد، يمهد لحملة داخل «آل سعود» من أجل القضاء على أي معارضة لولي العهد داخل الأسرة الحاكمة نفسها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=65559