العالم العربي

إحالة أوراق 529 إخوانياً محكوم بالإعدام لمفتي الجمهورية.. وفهمي يستبعد حصول مصالحة في القمة العربية


وكالات - الإعلام:

قضت محكمة جنايات المنيا في مصر اليوم الاثنين، بإحالة أوراق 529 شخصاً من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم لمفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم وبراءة 17 أخرين في قضية أحداث العنف والاعتداء على مراكز الشرطة عقب فض اعتصام رابعة.

وجاء في حيثيات الحكم أن المتهمين قاموا بالاعتداء على مركز شرطة مطاي، وقتلوا العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النارية والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة.

بدورها أكدت جماعة "أنصار بيت المقدس"، أكثر الجماعات المتشددة نشاطاً في مصر أمس الأحد، مقتل 6 من عناصرها خلال مواجهة قوات الأمن المصري نهاية الأسبوع الماضي في محافظة القليوبية، في حين أعلنت وزارة الداخلية المصرية أعلنت مقتل عميد وعقيد في الجيش وستة مسلحين أثناء مداهمة الشرطة والجيش لمخبأ كانت تستخدمه "خلية من جماعة انصار بيت المقدس" شاركت في اعتداءات دامية على قوات الامن والجيش خلال الأشهر الثلاثة الاخيرة.

وأعلنت "أنصار بيت المقدس" في بيان نشر على الإنترنت أن عناصرها الستة، الذين ذكرت أسماءهم، قتلوا في مواجهة مع الشرطة والجيش في بلدة عرب شركس بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة، الأربعاء الماضي، حيث نشرت "أنصار بيت المقدس" صوراً لعناصرها القتلى يظهر بينهم شاب صغير السن قالت انه ابن احد عناصرها الذين قتلوا في العملية.

سياسياً استبعد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، حصول مصالحة في القمة العربية المقرر انعقادها في الكويت هذا الأسبوع.

وقال فهمي في مؤتمر صحفي "لا أتوقع أن نخرج من قمة الكويت والأطراف مقتنعة أن الأمور تمت تسويتها لأن الجرح عميق، و حتى إذا توصلنا إلى صيغة وهذا مستبعد.. نحتاج جميعاً إلى فترة لكي نقيم ترجمة هذه الصيغة إلى التزام حقيقي بمواقف وخطوات تنفيذية تعكس تغييرا في السياسات".

وأكد فهمي أنه لم يلتق نظيره القطري خلال الاجتماعات التحضرية للقمة التي تستضيفها الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، معرباً عن أمله بأن تشهد القمة "بداية معالجة حقيقية" للقضايا العربية "لأن عملية المصالحة الوقتية لا تنفع.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6553