الحدث السياسي

على الصعيدين الميداني والسياسي.. آخر تطورات العدوان التركي على الشمال السوري


الاعلام تايم _ وكالات صحف مواقع


• أفادت قناة الإخبارية السورية أن تعزيزات عسكرية للجيش العربي السوري وصلت محافظة الحسكة لتعزيز نقاط انتشار الجيش على الحدود السورية التركية، فيما أشارت في خبر على قناتها في موقع "التلغرام" مساء أمس الى دخول رتل عسكري تابع للنظام التركي مكون من ٣٠ آلية إلى قرى السكرية وجان تمر والداودية الواقعة شرق رأس العين، في وقت وصلت فيه أنباء عن استهداف المقر الاعلامي لمجموعات (قسد) المنحلة في الرقة جانب مدرسة ابن خلدون بعبوات ناسفة.


• قالت وكالة سبوتنيك إن رتلاً من الآليات العسكرية الأمريكية شوهد أثناء عبوره للحدود السورية العراقية، ضم الرتل الذي غادر سورية عبر معبر الوليد في محافظة حمص، 55 سيارة شحن كبيرة محمَّلة بآليات تابعة للقوات الأمريكية التي كانت موجودة في سورية.


• رفعت وحدات الجيش العربي السوري العلم الوطني على طول الشريط الحدودي بين القامشلي والمالكية شرقاً، ونشرت وكالة «سانا» الرسمية، صوراً للجيش في المناطق الحدودية استكمالاً لعملية الانتشار التي بدأها في محافظة الحسكة، وأفادت بأن قوات الاحتلال التركي أخلت النقطة العسكرية في قرية المناجير بريف رأس العين، وضمتها إلى النقطة العسكرية في قرية السودة.
• قالت صحيفة الوطن إن مصادر أهلية كشفت أن مرتزقة الاحتلال التركي سرقوا معدات الزراعة وما يقرب من ٨ آلاف كيس طحين في قرية أبوجلود بريف رأس العين، مؤكدة أن تلك الميليشيات تعمد على سرقة كل شيء في المناطق التي يحتلونها.


• عززت الشرطة العسكرية الروسية وجودها في مدينة عين العرب، حيث وصلت تعزيزات مؤلفة مما لا يقل عن 15 آلية ومركبة وصلت إلى القاعدة العسكرية الروسية في منطقة الإذاعة غرب مدينة عين العرب، بنحو 4 كيلومترات.


• نقلت الوطن عن مصادر "معارضة" أن مجموعات «قسد» أحبطت هجوماً لمرتزقة تركيا في قرية باب الخير في ناحية زركان، حيث حاولت التسلل إلى القرية، إلا أن «قسد» أفشلت الهجوم وقتلت 4 عناصر منهم بالإضافة إلى جرح آخرين، ليبلغ بحسب مصادر إعلامية "معارضة" كشفت أن عدد قتلى مرتزقة أردوغان من ميليشيات ما يسمى «الجيش الوطني» ارتفع إلى 144 قتيلاً، منذ انطلاق عدوانها على الأراضي السورية.


• أكدت ما تسمى أن النظام التركي استخدم أسلحة محرمة دولياً، في عدوانه على الأراضي السورية، والتي تسببت باحتراق أجساد حوالي 30 مدنياً، بينهم أطفال بحروق مثيرة للجدل، مؤكدة حيازتها أدلة وإثباتات تدين تركيا، وأشارت إلى أن الحالات التي تؤكد استخدام الأسلحة المحرمة والعينات بحاجة إلى أن تخضع لإجراءات طبية وقانونية، "ومن ثم إدانة الدولة التركية ومرتزقتها وكذلك معاقبتها".


• قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، في تصريح صحفي تعليقاً على خطط الإدارة الأميركية تعزيز وجود قواتها في مناطق حقول النفط في سورية، حسب وكالة «سانا»: إن «النفط هو ثروة وطنية للشعب السوري بأكمله ونحن على قناعة بأنه يجب على هذا الشعب أن يتصرف بثرواته الوطنية بما فيها النفط»، موضحاً أن روسيا لا تنوي القيام بأعمال مشتركة مع أميركا فيما يخص خططها حول حقول النفط، وذلك بعدما ذكرت فيه وكالة «أسوشيتيد برس» الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب وافق على توسيع «المهمة» العسكرية لقوات بلاده المحتلة التي تهدف إلى سرقة حقول النفط بشمال شرقي سورية، حيث رجح مسؤولون أميركيون أن يكون العدد الإجمالي لتلك القوات 800 عسكري على الأقل، بمن فيهم نحو 200 بالتنف في جنوب سورية.


• أكد رئيس حزب العمال التركي أركان باش أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان «مشروع أميركي»، وأن واشنطن هي التي أوصلته وحزبه العدالة والتنمية إلى السلطة، مشيراً الى السياسات الخطيرة لأردوغان منذ استلامه للسلطة، وقال: «لقد دمر أردوغان كل شيء في السياستين الداخلية والخارجية وقضى على أبسط معايير الديمقراطية وحقوق الإنسان ووضع جميع معارضيه وخاصة الصحفيين في السجون».


• أعلنت موسكو أمس أن تنسيقاً يجري حالياً للاتفاق على موعد عقد جولة جديدة من المحادثات السورية السورية في العاصمة الكازاخية «نور سلطان»، أستانا سابقاً، مشيراً إلى أن الاجتماع سيعقد في وقت قريب.


• أعلن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أنه سيناقش تنفيذ المذكرة الروسية التركية بشأن سورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال "انتهت فترة الـ 150 ساعة التي خصصها الاتفاق مع الاتحاد الروسي، لكن الإرهابيين لم يغادروا هذه المنطقة. ما زالوا يهاجمون، والجيش الوطني السوري (المعارض) يرد عليهم. واليوم لديهم 11 قتيلاً. هل علينا أن نصمت؟ بالطبع، سوف نرد على هذا ونكمله بنجاح... ارغب في مناقشة هذه المشكلة مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ".


• أعلن نظام أنقرة أنه اعتقل زوجة زعيم تنظيم "داعش" القتيل أبو بكر البغدادي، وشقيقته وصهره، ونشرت "رويترز" صورهم نقلا عن مسؤولي أمن في النظام التركي، وأفاد مسؤولو الأمن الأتراك بأن الصورة الأولى لزوجة البغدادي وتدعى أسماء فوزي محمد الكبيسي، مشيرين إلى أنها عرّفت نفسها للسلطات التركية على أنها "رانيا محمود".

 

• طلب أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي من إدارة الرئيس دونالد ترامب، إبلاغهم إن كانت التقارير عن أن نظام أنقرة ينتهك اتفاق وقف إطلاق النار في سورية صحيحة والرد بعقوبات صارمة، وكتب العضوان الجمهوريان، ليندسي غراهام ومارشا بلاكبيرن والديمقراطيون كريس فانهولين وريتشارد بلومنتال وجيان شاهين في خطاب موجه إلى وزير الخارجية مايك بومبيو قائلين "بالنظر إلى المخاطر، فالوقت أمر جوهري".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=65436