أحوال البلد

اللاذقية.. ماراتون "بتعاوننا نرتقي ببيئتنا"


الاعلام تايم - نور الهدى حسن - اللاذقية


نظمت مديرية البيئة في اللاذقية ماراتون تحت شعار "بتعاوننا نرتقي ببيئتنا" بمناسبة يوم البيئة الوطني، كان الانطلاق من دوار الأزهري جانب حديقة الأندلس وانتهى الماراتون في حديقة العروبة حيث تم تكريم الفائزين الثلاثة الأوائل من كل فئة والقيام ببعض النشاطات منها تكريم خمسين عامل نظافة وتنظيف حديقة مرتقلا ورسم الأطفال للوحات تعبر عن البيئة بالتعاون مع جمعية مكتبة الأطفال العمومية.


فيما قام محافظ اللاذقية اللواء خضر السالم وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد شريتح بتكريم الفائزين التسعة بالفئات الثلاث شباب وبنات وأطفال وهم الشباب: أحمد ناصر-جنادة الخير-محمد علي الناصر
والبنات: شهد الدادا –سيدراغدير –مها خزام
والأطفال: مجد عثمان-حيدر يعقوب-علي مرهج.


وفي السياق ذاته، قالت الفائزة بالمرتبة الثانية سيدرا غدير للإعلام تايم: "شاركت أول مرة بسباق الجري لمسافة 2كم في المدارس وحصلت على المركز الأول وبعدها انضممت للتدريب في الاتحاد الرياضي وجاءت الفرصة اليوم لأشارك في الماراتون وأنا سعيدة جداً بفوزي بالمرتبة الثانية وسعيدة أيضاً بفوز زميلتي شهد بالمركز الأول".


قالت مها خزام البالغة من العمر 16 عام: "أنا ألعب عادة ألعاب القوى ووثب عالي وشاركت اليوم بألعاب الضاحية. أنا بطلة الجمهورية بالوثب العالي وأتممت معسكر غرب أسيا بالشام وفخورة جداً بفوزي اليوم بالمرتبة الثالثة".


أما الفائزة بالمرتبة السابعة شهد علي: "كنت ألعب جمباز وثم انتقلت لألعاب القوى لأنني أحببتها أكثر ومع ذلك رغبت بالمشاركة بالماراتون من أجل بيئة أجمل".
من جهة أخرى ، رئيسة دائرة التوعية البيئية في مديرية البيئة في اللاذقية روان الفي قالت للإعلام تايم:" جاءت فكرة الماراتون بيوم البيئة الوطني لاستقطاب حشد جماهيري بهدف لفت النظر لقضية البيئة والتلوث والعادات والسلوكيات السلبية وقمنا بتكريم عامل النظافة الجندي المجهول الذي يقوم بعمله رغم الظروف الجوية القاسية من الحر والمطر".


وأردفت قائلة: "قمنا بتقسيم الفائزين إلى ثلاث فئات شباب وبنات وأطفال لتكون النتائج عادلة ومنصفة وبكل فئة ثلاثة فائزين. تمت دعوة كل الجهات العامة والخاصة والجمعيات للمشاركة بالماراتون حيث تجاوز عدد المشتركين المئتين شخص". فيما أكدت السيدة روان الفي: "أعمالنا البيئية لا تتوقف منذ أسبوعين قمنا بمسير بيئي إلى قلعة صلاح الدين بهدف تنشيط السياحة البيئية والتعريف بالتنوع الحيوي بمحمية الصنوبر".


بدورها، نغم خضور نائب الرئيس على نطاق المجتمع بالغرفة الفتية الدولية في اللاذقية لعام 2019 قالت بتصريح خاص للإعلام تايم: "جاءت مشاركتنا بالماراتون دعماً للبيئة وهو نقطة بارزة لجذب الانتباه إلى أهمية الحفاظ على البيئة بطريقة مستدامة، في ظل امتلاكنا العديد من المشاريع المتعلقة بالبيئة كما قمنا بالمشاركة في التنظيم والماراتون وعددنا 13 شخص من الغرفة الفتية الدولية"JCI.

كما شاركت الجهات التالية في الماراتون :مجلس مدينة اللاذقية، الغرفة الفتية الدولية اللاذقية، اتحاد شبيبة الثورة، منظمة طلائع البعث، مكتبة الأطفال العمومية، فريق الكشاف، مديرية الزراعة، مديرية النظافة، مديرية السياحة، مديرية الاثار و المتاحف، مديرية الثقافة، الاتحاد الرياضي العام، الامانة السورية للتنمية، المعهد العالي لبحوث البيئة، نادي الباحثين الشباب، الباحثون السوريون، جمعية المدى، جمعية سوق الضيعة، جمعية صناع السلام، جمعية التوحد، الجمعية الوطنية لإنماء السياحة، الجمعية السورية لحماية البيئة المائية، جمعية الروابي الخضراء جمعية أسرة الإخاء، جمعية موزاييك، جمعية الساحل السوري لحماية البيئة وجمعية البشائر.


تجدر الإشارة إلى أن يوم البيئة الوطني يصادف الأول من تشرين الثاني فيما يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في الخامس من حزيران في كل عام.

     
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=65288