نافذة عالمية

روسيا تحتفظ بحق الرد على العقوبات الأوروبية


أعربت وزارة الخارجية الروسية عن الأسف لاتخاذ الاتحاد الأوروبي قراراً بتطبيق عقوبات إضافية ضد روسيا والمسؤولين الروس على خلفية الأزمة في أوكرانيا.
وقال الكسندر لوكاشيفتش المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريح له اليوم: إن هذا القرار الأوروبي "منفصل عن أرض الواقع" مشدداً على أن الجانب الروسي يحتفظ لنفسه بالحق في إعطاء رد مماثل عليه.
وأضاف لوكاشيفتش: إننا "نرى أنه آن الأوان للرجوع إلى التعاون البراغماتي الذي يتجاوب مع مصالح بلداننا".
وكان الاتحاد الأوروبي أعلن قبل يومين عن توسيع قائمة المسؤولين الروس الذين فرضت عليهم عقوبات على خلفية الأزمة في أوكرانيا وذلك في خطوة تلت خطوة أمريكية مماثلة اتخذتها إدارة الرئيس باراك أوباما تضمنت عدم منح تأشيرات دخول وتجميد أرصدة في البنوك الغربية لهؤلاء المسؤولين.
وردت روسيا على الفور على هذه الخطوات التصعيدية عبر أكثر من مسؤول بالتأكيد على أنها سترد بالمثل على كل العقوبات المفروضة ضدها وخصوصاً أنها تعتبر لجوء شركائها الغربيين إلى هذه الخطوة "أمراً غير مقبول".
من جهته أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أنه "لايمكن معاقبة روسيا بل يمكن بناء علاقات صحيحة معها".
وأشار ميدفيديف إلى أن "الأزمة الحالية في أوكرانيا لم تحدث من قبيل الصدفة وأن الناس الذين نزلوا إلى الشوارع امتلكوا الحق في الاحتجاج السلمي ضد الفساد وتعسف بعض السلطات غير أن هذا لا يلغي حقيقة ان الاستيلاء على السلطة عبر التمرد المسلح والعنف والقتل أمر غير مقبول على الإطلاق".
وقال ميدفيديف: "إن عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لم يتم بشكل قانوني ما يعني انه لا يزال الرئيس المنتخب من الناحية القانونية الذي أقيل عنوة من السلطة" مضيفاً أنه "ينبغي على الجميع ان يدركوا هذا الامر بمن في ذلك ممثلو ميدان ساحة الاستقلال في كييف وأعضاء الحكومة والبرلمان والسياسيون الحاليون في كييف وشركاء روسيا الغربيون".
وتابع أن "السلطات الأوكرانية الجديدة لا تملك الشرعية وأن الأمر الأسوأ من ذلك أنهم لا يملكون تأثيراً حقيقياً على الوضع في أوكرانيا اذ أن مجموعة مختلفة من المتطرفين والمسلحين وقطاع الطرق يستولون على السلطة وهم من يتخذ القرارات النهائية ومن المرجح أن يواصلوا اتخاذها حتى بعد تاريخ 25 أيار المقبل وهو الموعد الذي حدده البرلمان الأوكراني لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة".
من جهة ثانية أكد مصدر مطلع في وزارة الخارجية الروسية أنه من المقرر عقد لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري في لاهاي في هولندا خلال الايام القادمة.
وأضاف المصدر في حديث لوكالة ايتار تاس الروسية اليوم "إن هذا اللقاء مقرر" دون أن يحدد موعداً لعقده.
وكانت الخارجية الروسية أعلنت أمس أن "الوزير لافروف اتفق مع نظيره كيري على الاستمرار في الاتصالات حول المسألة الأوكرانية بما يشمل بحث سبل الحد من التصعيد والإسهام في إطلاق الإصلاحات الدستورية في أوكرانيا بمشاركة كاملة من جميع مناطق البلاد".
من جهتها أوضحت جين بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس أنه من المقرر عقد لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الروسي دون أن توضح موعد هذا اللقاء.
وقالت بساكي: إن كيري سيرافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الجولة التي سيقوم بها وتشمل كلا من هولندا وايطاليا والفاتيكان والسعودية وتبدأ غدا لتستمر حتى الـ 28 من الشهر الجاري.
الخارجية الروسية تأمل بأن يسهم عمل المراقبين الدوليين الموضوعي وغير المتحيز في تجاوز الأزمة الداخلية في أوكرانيا
إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اتخذ يوم امس قرارا بنشر بعثة رقابة خاصة لهذه المنظمة في أوكرانيا مشيرة إلى أن هذا الاتفاق جاء نتيجة لمفاوضات معقدة وبحث مشترك عن حلول مقبولة للجميع وجهود فعالة من قبل الدبلوماسية الروسية واتصالات على أرفع المستويات.
وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إنه تم في المرحلة النهائية للمفاوضات وبصورة عاجلة الاتفاق على الجوانب الأساسية لصلاحيات البعثة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيريه الألماني فرانك فالتر شتاينماير والسويسري ديديه بورهارتير مضيفة ان "صلاحيات البعثة تعكس الوقائع السياسية القانونية الجديدة ولا تشمل القرم وسيفاستوبول اللذين أصبحا جزءا من روسيا".
ولفتت إلى أن تفويض البعثة ينص على نشر 100 مراقب مدني دولي في كييف وتسع من المدن الأوكرانية الأخرى في جنوب وجنوب شرق أوكرانيا ويمكن في حال الضرورة زيادة عددهم إلى 500 شخص حيث سيتابع المراقبون الوضع في مجال الأمن ويقدمون تقارير عملياتية عن أي حوادث ومظاهر التعصب القومي العدواني وانتهاك حقوق وحريات المواطنين بما في ذلك حقوق الأقليات القومية موضحة أن هذه البعثة ستنتشر لمدة نصف سنة قابلة للتمديد بقرار من المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6492