الحدث السياسي

كاغ: تعاون سورية لإزالة الكيميائي منذ البداية بنّاءاً.. ومادة الخردل أصبحت في الخارج


اعتبرت منسّقة البعثة المشتركة لإزالة الأسلحة الكيميائية السورية سيغريد كاغ أن "تعاون الحكومة السورية كان بنّاء منذ البداية" متوقعة أن "تنتهي المهمة في الوقت المحدد لها إذا بقيت الأوضاع على ما هي عليه".
وقالت كاغ في حديث خاص للميادين: إن "الوضع الأمني كان دائماً مثار قلق لدى الأمم المتحدة عموماً والبعثة المشتركة حصوصاً، إذ إن بعض المواقع لم يكن ممكناً الوصول إليه إما مؤقتاً أو لفترة طويلة، نظراً للنزاع القائم".
وقالت كاغ "إنه لا يمكن تقييم كيفية تطور الوضع لكنه من الضروري جداً استمرار العملية وفق الموعد المحدد لها، على الرغم من التحديات الأمنية".
وحول احتمال تملك المجموعات المسلحة للأسلحة الكيميائية قالت منسّقة البعثة المشتركة إنّه "ليس من عمل البعثة التحقيق بل تطبيق ما تمّ الاتفاق عليه".
وشرحت "أن الهدف العام للعملية هو إزالة مرافق الإنتاج والمعدات المتخصصة ومواد الأسلحة الكيميائية لذا فإن برنامج إزالة الأسلحة الكيميائية معقد نوعاً ما ومبني على العديد من المكونات"، مضيفة "أن جزءاً تم تدميره أو عطل وظيفياً داخل البلد".
وتابعت: إن "التركيز الدولي حالياً هو على جهود إزالة المواد الكيميائية وخصوصاً غاز الخردل وهو المادة الوحيدة الجاهزة للاستعمال كسلاح كيميائي في سوريا" مشيرة إلى أن "هذه المادة غادرت البلد فعلياً منذ عدة أسابيع".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=6486