أحوال البلد

وفاة البطريرك زكا الأول عيواص الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية


توفي أمس الجمعة 21 آذار / مارس قداسة البطريرك زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم.
ونعى وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد غبطة البطريرك زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية مؤكدا أنه كان يمثل قامة دينية ووطنية وعروبية كبرى.
وقال الوزير السيد في كلمة له نقلها التلفزيون العربى السوري: "ببالغ الحزن والأسى وباسم سادة العلماء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ننعي إلى شعب سورية الحبيبة قامة دينية ووطنية وعروبية كبرى غبطة البطريرك زكا الأول عيواص الذى انتقل الى جوار ربه بعد صراع طويل مع المرض".
وأشار السيد الى أن سورية التي أحبها البطريرك عيواص فأحبته بكل أطيافها كانت فى قلبه وعقله وروحه وجوارحه فكان دأبه وديدنه الذود عنها واليوم "ارتقى هذا الرجل العظيم والأب الرحيم الذي كان عنوانا إيمانيا جامعا لكل السوريين".
وبين السيد أن البطريرك عيواص كان "جامعا بين حناياه لصلابة موسى وتسامح المسيح ومحبة دين محمد بن عبد الله صلى الله عليهم جميعا وكانت الحكمة لغته والرأفة منهجه والقول الحسن لهجته ومحبة الناس جميع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=6473