من الصحافة

صحافة العدو الاسرائيلي: نظام أنقرة يستخدم دبابات مطورة "اسرائيلياً" في عدوانه


الاعلام تايم _ صحافة


أفادت وسائل إعلام في كيان الاحتلال الإسرائيلي إن نظام أنقرة يستخدم في عدوانه على الأراضي السورية دبابات تم تطويها في كيان الاحتلال الإسرائيلي.


صحيفة "جيروزاليم بوست" الصهيونية كشفت أَن دبابات النظام التركي M60-A1 المستخدمة في العدوان التركي على سورية طورها جيش الاحتلال بعقد ضخم يبلغ مئات الملايين من الدولارات.


وبحسب الصحيفة، كشفت الصور القريبة من بلدة أكشاكالي الحدودية ظهور دبابات من طراز M-60 التي طورتها الصناعات العسكرية في كيان الاحتلال الإسرائيلية بشكل واضح، حيث يتم تداولها بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استبدال جميع الأنظمة الرئيسية للدبابات M60-A1، والتي تم تصنيعها أصلاً في الولايات المتحدة في الستينيات، بأنظمة أكثر حداثة وتم دمجها بالفعل في دبابات القتال الرئيسية بواسطة جيش الدفاع الإسرائيلي بتكلفة 687 مليون دولار.

 

ولفتت الصحيفة الى أن العقد بين عامي 2003 و2010، حيث تم تجهيز حوالي 170 دبابة من طراز M60-A1 بمدفع بحجم 120 ملم، وكذلك أنظمة متقدمة لمكافحة الحرائق ووحدة طاقة جديدة مزودة بمحرك وناقل حركة بقوة 1000 حصان. كما تم تجهيز الدبابات أيضاً بدرع هجين فوق قوسها الأمامي.


وأضافت الصحيفة "أن العديد من المقاولين الإسرائيليين شاركوا في المشروع، حيث شاركت شركة Elbit Systems في العمل كمقاول رئيسي، ومن الباطن شركات دفاع أصغر مثل Urdan وOrlite.


وكشفت "جيروزاليم بوست" الصهيونية أن نظام أنقرة وكيان الاحتلال مرتبطان بعلاقة قوية  منذ ستينيات القرن الماضي في صناعة الدفاع والتعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري، والتي بلغت ذروتها مع اتفاقية التعاون الدفاعي لعام 1994 واتفاق التعاون العسكري لعام 1996.


وتضيف الصحيفة الصهيونية "مع هذين الاتفاقين، أصبحت العلاقات العسكرية والأمنية واحدة من الأوثق في الشرق الأوسط، حيث قدمت "إسرائيل" معلومات استخباراتية لتركيا في معركتها المستمرة ضد "حزب العمال الكردستاني "(PKK)، وقدمت أنقرة معلومات استخباراتية إسرائيلية جمعتها بشأن إيران".

 

بالإضافة إلى ذلك، اعتاد النظام التركي أن يكون واحد من عملاء الأسلحة الرئيسيين لكيان الاحتلال، حيث قامت "شركات إسرائيلية" بتحديث طائرات F-4E بقيمة مليار دولار بالإضافة إلى تزويد نظام أنقرة بطائرات هيرون المسلحة مقابل 200 مليون دولار، وأنظمة الاستطلاع والمراقبة الإلكترونية بمبلغ 200 مليون دولار، وأنظمة الصواريخ المتقدمة والذخيرة الذكية مقابل 150 مليون دولار.

 

كما تم إجراء الترقية إلى دبابات M60-A1 كجزء من اتفاقية دفاع أكبر بين كيان الاحتلال ونظام أنقرة تضمنت بيع "إسرائيل" لأنظمة تجسس ونظام الدفاع الصاروخي Arrow ودبابات Merkava.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64706