الحدث السياسي

آخر تطورات العدوان التركي على الصعيد السياسي والميداني..


الاعلام تايم


• كشفت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان، التي وصفت ما يجري شمالاً بالغزو والعدوان، عن سعي روسي إلى عقد لقاء أمني سوري تركي في مدينة «سوتشي»، من أجل مناقشة الوضع على الأرض السورية. وخلال لقاء لها على قناة «روسيا اليوم»، شددت شعبان على أنه «إذا أرادت كل دولة أن تتحدث عما تريده ضمن حدود دولة أخرى فستكون هناك شريعة الغاب»، وقالت: «اليوم سمعت تصريحات من الحلفاء والشركاء الروس أنهم يسعون إلى عقد لقاء أمني سوري تركي في سوتشي من أجل مناقشة الوضع على الأرض السورية، طبعاً نحن نأخذ بجدية ما يقوله الحلفاء الروس ولكن هذا كله خاضع لتطورات الأيام القادمة وخاضع لرؤية وإرادة القيادة السورية التي ستتخذ القرار في حينه».


• شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الاجتماع الدولي لرؤساء الهيئات الأمنية والأجهزة المختصة في مدينة سوتشي بمشاركة ممثلي أكثر من 70 دولة، من بينهم مدير إدارة المخابرات العامة السورية، اللواء حسام لوقا على أنه «ينبغي أن تحدد القوات السورية والتركية كيفية التعاون في شمال سورية بناء على اتفاق أضنة»، وذلك حسب وكالة «رويترز». ونقلت الوكالة عن لافروف قوله: إن موسكو «مستعدة لتقديم المساعدة في ذلك»، وتأكيده أن «الحوار بين دمشق والأكراد يحقق نتائج ملموسة أيضاً».


• أكد رئيس الحكومة التشيكية اندريه بابيش اليوم ضرورة تبني الاتحاد الأوروبي إجراءات مشتركة ضد النظام التركي من أجل وقف عدوانه على الأراضي السورية. وقال بابيش إنه سيقترح خلال القمة الأوروبية التي ستعقد اليوم وغداً في بروكسل تبني مثل هذه الإجراءات استجابة لطلب مجلس النواب التشيكي بهذا الخصوص.


• بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون في دمشق يوم أمس، الإجراءات التنظيمية لعمل «اللجنة الدستورية» التي تم التأكيد على انطلاقتها نهاية الشهر الحالي. وعلمت «الوطن السورية»، أن دمشق قررت تعيين الدكتورة أمل يازجي رئيسة للوفد الممثل للحكومة السورية، على أن يتوجه الوفد إلى جنيف في الثامن والعشرين من الشهر الحالي. ووفقاً للمعلومات فإن «اللجنة الدستورية» ستنطلق يوم ٢٩ أو ٣٠ من تشرين الأول الحالي، بانتظار أن يتبلور من هي الشخصيات الرسمية التي ستحضر لمدة يومين، على أن يستبقي بيدرسون اللجنة المصغرة المكونة من ١٥ عضواً من كل وفد، لمدة أسبوع في جنيف لبدء عمل اللجنة. ومن المتوقع أن يتبلور مطلع الأسبوع القادم، جدول أعمال الجلسة الافتتاحية بعد تأكيد مستوى الحضور.


• حذّر مجلس الأمن الدولي في بيان تم تبنيه بالإجماع أمس من مخاطر "تفرّق" السجناء الجهاديين في سورية، دون أن يدعو إلى وقف العدوان التركي ضد. وقال البيان: "أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم العميق من خطر تفرّق الإرهابيين من منظمات مدرجة على لائحة الأمم المتحدة للإرهاب"، بما في ذلك مقاتلي تنظيم داعش. وأعلنت الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس بما في ذلك روسيا أنها "قلقة جداً من تدهور جديد للوضع الإنساني" في شمال شرق سورية. ولم يتضمن البيان إدانة للعدوان أو دعوة إلى وقفه.


• قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لا مانع من أن تتلقى سورية دعماً روسياً. وقلل الرئيس الأمريكي من شأن الأزمة التي أثارها العدوان التركي في سورية، مؤكداً أن "واشنطن ستساعد في التفاوض على الوضع في سورية"، مضيفاً في نفس السياق أن "فرض عقوبات على تركيا سيكون أفضل من القتال في المنطقة". وحول الأسلحة النووية الأمريكية الموجودة في تركيا أكد ترامب أنه واثق من سلامتها.


• أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مايلس بي كاغينس، فجر اليوم الخميس، أن قوى التحالف نفذت ضربة جوية مخططة سلفاً في سورية لتدمير ذخيرة ومركبات خلفتها القوات لدى انسحابها. وقال المتحدث باسم التحالف في بيان على صفحته الرسمية على "تويتر": "في السادس عشر من تشرين الأول الجاري، وبعد انسحاب قوى التحالف والمعدات التكتيكية، نفذت طائرتان من طراز [إف 15] غارة جوية ناجحة، مخططة سلفاً على مصنع لافارج للأسمنت، من أجل تدمير مستودع للذخائر، وتقليل ملاءمة المنشأة للاستخدام العسكري".
• أعلنت وكالة أمنية بلجيكية عن هروب عنصرين من "داعش" و3 نساء من سجن للدواعش الأسرى بشمال سورية. وأعلن رئيس الجهاز التنسيقي لتحليل المخاطر البلجيكي، أنه "من غير المرجح أن يكون بإمكان الإرهابيين الوصول إلى القارة الأوروبية دون أي رقابة". في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اعتقال عدد من عناصر تنظيم "داعش" الهاربين من سورية داخل الأراضي العراقية.

على الصعيد الميداني...


• أفادت وكالة "سانا" بإسقاط الجيش السوري طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال التركي في قرية مجيبرة زركان بريف ناحية تل تمر بمحافظة الحسكة، مساء أمس الأربعاء، دون أي تفاصيل إضافية. ونشرت الوكالة صورا للطائرة المسيرة التي تم اسقاطها.


• تجمع جماهيري في مدينة دير الزور احتفالا بإنجازات الجيش العربي السوري وتنديدا بالعدوان التركي


• التحالف الأمريكي غير الشرعي يدمر قاعدة خراب عشق في عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي بعد الانسحاب منها


• وقفة جماهيرية لأهالي مدينة دير الزور احتفالا بانتصارات الجيش وتنديدا بالعدوان التركي


• مجموعات أردوغان الإرهابية تطلق النار على أهالي قرية الريحانية في الريف الجنوبي لمدينة رأس العين ما أدى إلى إصابة ثلاث نساء


• وحدات من الجيش العربي السوري تتابع تقدمها وتدخل قرية المناجير بريف ناحية تل تمر


• الحسكة : وحدات الجيش العربي السوري توسع نطاق انتشارها في عدة قرى جديدة بريف بلدة تل تمر شمال غرب محافظة الحسكة على امتداد ١٥ كم وصولا الى الاهراس والمناجير شمال غرب تل تمر


• وحدات من الجيش العربي السوري تدخل إلى مدينة عين العرب بريف حلب


• الحسكة.. قوات العدوان التركي تستهدف قرية قصر ذيب شمال مدينة المالكية بعدد من القذائف.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=64688