نافذة على الصحافة

الغارديان: مشيخة قطر فشلت في حماية العمال الوافدين


الاعلام تايم _ صحافة


نقلت صحيفة الغارديان البريطانية، عن تقرير أممي أن المهاجرين العاملين في مشيخة قطر يواجهون “خطراً مرتفعاً” أو “شديداً” من الإجهاد الحراري لأكثر من نصف يوم عمل خلال الأشهر الأربعة الأكثر حرارة في العام.


وتأتي هذه النتائج بعد أسابيع قليلة من كشف الغارديان عن أن مئات العمال قد يموتون بسبب تعرضهم لدرجات حرارة الصيف الحادة في مشيخة قطر.


وفي الأسبوع الماضي، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مشيخة قطر إلى "التحقيق العاجل والإعلان عن الأسباب الأساسية لوفيات العمال المهاجرين".


ويستند تقرير الأمم المتحدة، الذي تم بتكليف مشترك من سلطات المشيخة القطرية ومنظمة العمل الدولية بعد ضغوط دولية، إلى بيانات 125 عاملاً في موقعين هما استاد كأس العالم وموقع آخر في المشيخة.


ووجد البحث أن ثلث العاملين في الدراسة عانوا من ارتفاع الحرارة في وقت ما أثناء مناوبتهم، وتعرضوا لخطر صحي خطير نظرا لارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية فوق 38 درجة مئوية.


نيكولاس ماكجيهان، مدير شركة Fair / Square Projects، وهي منظمة تُجري أبحاثاً عن العمال المهاجرين بالدول الخليجية، قال إن التقرير "إدانة دامغة لفشل قطر في حماية العمال الأجانب".

 

وأضاف مكجيهان إنه على الرغم من استنتاجات التقرير، قللت منظمة العمل الدولية من النتائج وفشلت في المطالبة بإصلاحات عاجلة من نظام المشيخة القطرية.

 

ويجب على نظام قطر التصرف بناءً على نتائج تقريرها. وقال إن أي محاولة لتدوير هذا التقرير يهدد بتأخير الاستجابة الحكومية، مما يعرض المزيد من الأرواح للخطر.


ويسمح نظام العمالة في المشيخة برخصة في العمل بين الساعة 11.30 صباحاً وحتى 3 مساءً من منتصف حزيران وحتى نهاية أب، لكن بحث الأمم المتحدة وجد أن أولئك الذين يعملون في الشمس معرضون لخطر كبير من الإجهاد الحراري والذي يبدأ الساعة العاشرة صباحاً.

 

وقال عامل من كينيا لصحيفة الغارديان "عملت في موقع بناء لمدة عامين، وأحيانا لا تهتم هذه الشركات.. يقولون فقط (اذهبوا للعمل في الشمس).. حاولنا أن نشتكي لكنهم يقولون (إذا لم تعمل، فلن تحصل على راتب، ولن تحصل على تذكرة سفر إلى المنزل ولن نقدم لك الطعام)".


ووجدت دراسة الأمم المتحدة أن أكثر من 40% من العمال قد تعرضوا للجفاف في نهاية يوم العمل، وهو رقم ارتفع إلى 74% بين عمال في مواقع أخرى. وأشار التقرير إلى أن الحصول على مياه الشرب أفضل الاستراتيجيات الأكثر فاعلية للحد من مخاطر الإجهاد الحراري.


وتتضمن توصيات التقرير تغييرات في حظر ساعات العمل في الصيف، وخطط إلزامية للتخفيف من الإجهاد الحراري لجميع الشركات وفحوصات صحية سنوية للعمال.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64671