نافذة عالمية

بوتين يوقع قانون انضمام القرم وسيفاستوبول إلى روسيا


سانا- الإعلام

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانون انضمام جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا، كما عين مفوضا عنه في دائرة القرم بعد أن وقع مرسوما خاصا بإنشاء دائرة فيدرالية جديدة هي دائرة القرم.
وفي كلمة له اليوم الجمعة 21 آذار/ مارس تلت مراسيم ضم القرم إلى روسيا أوضح بوتين أن هناك عملاً كبيراً ينبغي إنجازه من أجل "تأقلم ودخول القرم بالتماشي مع النظم السياسية والاقتصادية لروسيا الاتحادية". ودعا بوتين أعضاء البرلمان الروسي ومجلس الاتحاد للانضمام إلى "هذا العمل بنشاط وبكثافة حتى يستفيد من ذلك جميع أهالي روسيا والقرم".
بدوره أكد سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي أن روسيا تفخر اليوم بهذا "الحدث التاريخي والقرارات المتخذة"، مشيراً إلى أن "البرلمانيين في مجلس الدوما رأوا في أعين سكان القرم بداية للأمل ومن ثم الفرح بأن روسيا تدعمهم وهذا الدعم زرع فيهم الثقة فكان خيارهم بالإجماع أن يعودوا إلى أحضان وطنهم".
وقال ناريشكين "إن مجلس الدوما يتفهم إرادة سكان القرم لذلك أجمع أعضاؤه على خيار مماثل وتحت أنغام النشيد الروسي"، مشيراً إلى إقرار قانون انضمام القرم إلى روسيا وتشكيل كتلتين فيدراليتين جديدتين في روسيا واقرار قانون دستوري جديد.
ولفت ناريشكين إلى أن "روسيا والقرم تصرفتا وفقا للقانون الدولي وبشكل صارم أما أولئك الذين يضعون ذلك تحت الشك فلينظروا في رأسهم ويقرؤوا قرارات الأمم المتحدة والقوانين الدولية الأخرى".
من جانبها أكدت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن انضمام القرم إلى روسيا "حدث تاريخي بفضل قرار شعب القرم بالإجماع والروح القوية للرئيس الروسي والدعم القوي من شعبه له" مقدمة التهاني إلى جميع سكان القرم والروس بهذا "الانتصار الساحق".
وأشارت ماتفيينكو خلال مراسم توقيع اتفاقية انضمام القرم وسيفاستوبول إلى روسيا في الكرملين إلى أن "محاولات انتزاع القرم من روسيا جرت مرارا خلال التاريخ كما جرت محاولات لمنع روسيا من أن تملك منفذا إلى البحر الأسود".
وبينت ماتفيينكو أن مجلس الاتحاد الروسي أقر بالإجماع اليوم قانونين من مجلس الدوما الذي يشرع انضمام القرم إلى روسيا مشيرة إلى أن "الخارطة الجديدة لروسيا ستكون القرم ضمنها وستظهر على الموقع الالكتروني كما سينضم أربعة من نواب القرم إلى مجلس الاتحاد الروسي".
من جهة أخرى أجل الرئيس الروسي مؤقتا اتخاذ خطوات جوابية على العقوبات الأمريكية وعلى تطبيق أوكرانيا لنظام التأشيرات على روسيا كي لايتضرر المواطنون الأوكرانيون منها.
وقال الرئيس بوتين خلال ترؤسه جلسة خاصة في مجلس الأمن القومي الروسي اليوم "إن هذا الأمر يمس بالدرجة الاولى نظام التأشيرات مع أوكرانيا"، موضحا أنه إذا عمدت روسيا الى تطبيق نظام التأشيرات مع اوكرانيا فسيتضرر من ذلك ملايين الأوكرانيين الأبرياء الذين يعيشون حالة الكفاف ويعملون في روسيا لكسب نقود قليلة من اجل دعم أسرهم "ولذا لا ينبغي علينا القيام بذلك".
وكشف بوتين في الجلسة التي ركزت على الوضع في أوكرانيا بعد عودة جمهورية القرم وسيفاستوبول إلى قوام الاتحاد الروسي عن عزمه على " فتح حساب خاص في مصرف روسيا الذي فرضت عليه عقوبات أمريكية" في رد على تلك العقوبات غير المبررة التي فرضتها واشنطن وقال إنه"لا يملك حسابا شخصيا هناك ولكنه سيفتح اليوم مثل هذا الحساب حتما".
وعلق بوتين بصورة تهكمية على العقوبات المفروضة على بعض المسؤولين والبرلمانيين الروس ومنهم الحاضرون في جلسة مجلس الأمن القومي الروسي وعلى وجه الخصوص رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين قائلا "علينا الابتعاد عنهم لأنهم يشهرون بنا".
وكلف الرئيس الروسي وزير الدفاع سيرغي شويغو ضمان اتخاذ مواقف الود والاحترام تجاه العسكريين الأوكرانيين وتجاه جميع الأوكرانيين بغض النظر عن أي قرار يتخذونه وكذلك احترام الدولة الأوكرانية والرموز العسكرية الأوكرانية.
وفي اجتماع موسع لوزارة الداخلية الروسية شدد بوتين على ضرورة سحق الخطر الإرهابي في مهده داعيا إلى تكثيف التعاون بين مختلف الأجهزة الأمنية الروسية لتحقيق هذا الهدف.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=6462