الحدث السياسي

متابعة لتطورات الموقف الأمريكي حيال التطورات في الشمال السوري


الاعلام تايم - مواقع

 

قال نائب الرئيس الأمريكي  مايك بنس ، إن ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فوراً, وأكد بنس للصحفيين في البيت الأبيض، "الولايات المتحدة لم تعط الضوء الأخضر لتركيا كي تغزو سورية".

 

وكان ترامب أعلنَ أمس، فرض عقوبات اقتصادية على تركيا، بسبب العملية العسكرية شمال شرقي سورية، حيث قال في تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر": سوف أوقع قريباً مرسوماً تنفيذياً، سأطلب فيه فرض عقوبات على المسؤولين الحاليين والسابقين في الحكومة التركية وأي أشخاص يشاركون في أعمال تركيا المزعزعة للاستقرار في شمال شرقي سورية.


وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت فرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين حكوميين كبار بسبب العملية العسكرية التركية في شمال سورية، موضحة في بيان ، أن العقوبات طالت وزارتي الدفاع والطاقة التركيتين، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والطاقة والداخلية.


وأضافت أن إدراج المسؤولين الأتراك على قائمة العقوبات جاء نتيجة لـ "أعمال الحكومة التركية التي تقوض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".


وأكدت الوزارة أنها مستعدة لفرض مزيد من العقوبات على المسؤولين الحكوميين الأتراك والكيانات التركية في حال الضرورة. "ا ف ب"


مسؤول أميركي قال ، إنَّ فريقاً دبلوماسيا أميركياً كان يعمل في مشروعات إرساء الاستقرار شمال شرقي سورية غادر البلاد بعد يوم من إعلان واشنطن أنها تعتزم سحب ألف جندي من سورية.


وأشار المسؤول، بحسب وكالة «رويترز» إلى أن القوات الأميركية لا تزال في سورية لكن المراحل المبكرة من الانسحاب بدأت، دون ذكر تفاصيل.


وكان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، صرح اليوم الثلاثاء، بأن وفداً أمريكياً رفيع المستوى سيزور أنقرة قريباً لمناقشة الوضع في سورية.


وقال المسؤول للصحفيين: "مع الأخذ بعين الاعتبار الضعف الحالي للاقتصاد التركي، فإن تصرفات اليوم خطيرة للغاية لكننا ملتزمون بحل الوضع من خلال المفاوضات، لذا أمر الرئيس وفداً رفيع المستوى بالتوجه إلى أنقرة في أقرب وقت ممكن لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا الاتفاق".


البنتاغون أوضح أن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية ناقش الوضع في سورية مع نظيره الروسي.


وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن الاتصال الهاتفي بين رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف ونظيره الأمريكي الجنرال مارك ميلي تناول مناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك.


ثم كشف البنتاغون أن الجنرال ميلي ناقش مع نظيره الروسي الوضع في سورية، حيث قال المتحدث باسم لجنة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية العقيد ديدي هالفيل إنهما تبادلا الآراء حول المسائل ذات الاهتمام المشترك في سورية.


وأضاف المتحدث العسكري الأمريكي أنهما اتفقا على عدم إعلان تفاصيل المكالمة الهاتفية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=64599