من الصحافة

بسبب العملية التركية.. واشنطن فشلت في نقل "50" من "الداعشيين المهمين"


الاعلام تايم - مواقع

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا والأكراد، بألا يسمحوا بهروب المعتقلين لدى "قسد" من عناصر تنظيم داعش الإرهابي شمال شرقي سورية.


وكتب ترامب على "تويتر" " الولايات المتحدة تحتفظ بالأسوأ من سجناء داعش.. على تركيا والأكراد ألا يسمحوا لهم بالفرار.. كان على أوروبا أن تسترجعهم بعد مطالبات عديدة بذلك.. ينبغي عليهم فعل ذلك الآن.. لن يأتوا أبداً إلى الولايات المتحدة، ولن يسمح أحد لهم بالوصول إلى هنا".


وفي نفس السياق ذكرت صحيفة "نيويرك تايمز" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين اثنين أن واشنطن فشلت في نقل حوالي 50 من عناصر "داعش" المهمين المعتقلين لدى الأكراد، بسبب العملية العسكرية التركية.


وأوضح المسؤولان الأمريكيان أن المجموعة الكبيرة من تنظيم "داعش" يملك أفرادها معلومات قيمة، وهم في سجون تحرسها قوات سورية الديمقراطية التي تتكون في معظمها من الأكراد.


ووفق المصدرين المسؤولين، هرب عدة مئات من المتطرفين من مركز احتجاز مؤقت في نفس المنطقة السورية، مستغلين حالة الارتباك والفوضى، وفر كذلك حوالي 700 من أفراد أسر مسلحي "داعش" من مخيم مؤقت للنازحين في شمال البلاد.


وفي سياق متصل كشف زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشارلز شومر، أن أعضاء الكونغرس الديمقراطيين سيطرحون مشروع قرار يدعو الرئيس دونالد ترامب لإلغاء قراره سحب القوات من شمال سورية.


وقال للصحفيين: "سنقترح على مجلس الشيوخ ومجلس النواب قراراً مشتركاً يدعو الرئيس إلى التراجع عن قراره سحب القوات الأمريكية من سورية، وبذل قصارى جهده لحماية الأكراد، وفعل كل ما يجب علينا فعله لمنع هروب إرهابيي تنظيم داعش، والتأكد من أن تركيا تحترم الاتفاقيات القائمة مع الولايات المتحدة بشأن سورية".


وكانت عدة تقارير إعلامية أميركية قد أكدت، نقلاً عن مسؤولين في "البنتاغون"، أن القوات الموجودة في قاعدة التنف ومحيطها ستبقى على حالها.


وذكرت بأنه لا انسحاب من التنف على خلاف القرار الأميركي الصريح بالخروج من شرق الفرات بشكل "سريع وآمن وكامل".


هذا وبينما سُجّلت حركة انسحاب أميركية في عين العرب والجلبية في ريف حلب الشرقي، ونقاط أخرى في عين عيسى وريف الرقة، لم يشهد محيط التنف أي حراك ميداني لافت للقوات المتمركزة في التنف.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64566