الحدث السياسي

أبرز التطورات في ملف العدوان التركي شمال سورية


الاعلام تايم _ متابعة

 

• أعلنت الأمم المتحدة أن العدوان الذي يشنه النظام التركي على الأراضي السورية تسبب بتهجير عشرات آلاف المدنيين فيما أكد الهلال الأحمر العربي السوري استعداده لمساعدتهم ووزع مواد إغاثية على 400 عائلة.


• بين الهلال الأحمر العربي السوري أنه ما زال يعمل على تلبية احتياجات آلاف العائلات التي تعيش ظروفاً إنسانية قاسية في محافظتي الحسكة والرقة حيث يواصل النظام التركي عدوانه منذ يومين ما أدى إلى استشهاد وجرح عشرات المدنيين ووقوع أضرار كبيرة في المرافق الخدمية الأمر الذي سيزيد من معاناة الأهالي في تلك المناطق. "سانا"


• أكد البنتاغون أن قوات أمريكية تعرضت شمال شرقي سورية للقصف المدفعي من مواقع تركية أمس، بينما نفت وزارة الدفاع التركية أي استهداف للمواقع الأمريكية في المنطقة. وقال المتحدث باسم البنتاغون بروك ديوالت: "وقع انفجار على بعد مئات الأمتار من موقع خارج منطقة الآلية الأمنية، وفي منطقة يعرف الأتراك أن قوات أمريكية موجودة بها". وأضاف أن أحداً لم يصب بأذى وتمت مراجعة أعداد كافة القوات الأمريكية بعد الحادث، الذي وقع قرب عين عرب في وقت متأخر من يوم أمس. وأشار المتحدث إلى أن القوات الأمريكية لم تنسحب من كوباني، في حين أوضح مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه أن عدداً قليلاً من القوات الأمريكية انتقل بعيداً عن الموقع مؤقتاً بعد القصف المدفعي، لكنها لا تزال في المنطقة ومن المتوقع عودتها. روسيا اليوم"


• تقدم نواب أمريكيون بمشروع قرار أمس لمعارضة قرار الرئيس دونالد ترامب إفساح الطريق أمام تركيا لمهاجمة المقاتلين الأكراد، مما سلط الضوء على عدم الرضا لدى الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأمريكي على حد سواء بشأن سياسة ترامب تجاه سورية.


• وقدم مشروع القرار الذي يبدي دعماً قوياً للقوات الكردية في سورية ويعترف بإسهامها في قتال عناصر تنظيم "داعش" النائب الديمقراطي إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي ومايك مكول أكبر عضو جمهوري باللجنة، بحسب "رويترز".

.أكدت الحكومة الباكستانية في بيان لها أن رئيس وزرائها عمران خان، أجرى اليوم الجمعة مكالمة هاتفية مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لإبداء "الدعم والتضامن" بشأن العدوان على سورية. حسب وكالة "أسوشيتد برس".

 

وذكر خان في المكالمة، حسب البيان، أن "باكستان تتفهم تماما مخاوف تركيا فيما يتعلق بالإرهاب والتهديدات والتحديات التي تواجهها، وخاصة أنها خسرت 40 ألف شخص جراء الهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة"، قائلا إنه "يصلي من أجل نجاح جهود تركيا لتعزيز أمن واستقرار المنطقة والتسوية السلمية للوضع في سورية ".

.أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية الجمعة، أن أذربيجان تدعم العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في شمال سورية. وجاء في البيان “إن أذربيجان تدين بشدة جميع مظاهر الإرهاب وأشكاله وتدعم الجهود الدولية في محاربته. وفي هذا الصدد، نحن على ثقة بأن عملية ” نبع السلام ” التي تقوم بها القوات المسلحة التركية، تعمل وفقًا للجانب التركي، على القضاء على خطر الإرهاب، في إطار سلامة أراضي سورية والقضايا الإنسانية والسلام”.​


• قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا والولايات المتحدة اتفقتا على التواصل الوثيق بشأن حملة تركيا في شمال سورية. وأضاف أن ماكرون شدد على الحاجة لمحاولة إنهاء الهجوم خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس، بحسب "رويترز".  وقال قصر الإليزيه في بيان "ستنسق فرنسا والولايات المتحدة عن كثب في الأيام المقبلة".
• قال متحدث الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت، يوم الجمعة، إن المجلس الأوروبي سوف يجتمع يومي الخميس والجمعة المقبلين الموافقين لـ17 و18 من شهر أكتوبر الجاري في بروكسل؛ لمناقشة آخر التطورات على الساحة الدولية، في إشارة إلى التطورات الأخيرة فيما يخص العدوان التركي على شمال سورية.


• يعقد، اليوم السبت، اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، بناء على طلب تقدمت به مصر.
• أعلنت الخارجية العراقية أن العراق سيترأس الجلسة الطارئة لمجلس وزراء الخارجية لمناقشة التوغل التركي في الأراضي السورية.

ميدانياً..

قوات الاحتلال الأمريكي تنقل بحدود 80 معتقلاً من تنظيم "داعش" التكفيري من الجنسيات الأجنبية من سجن الشدادي بريف الحسكة الجنوبي إلى العراق، وتم النقل عن طريق معبر تل صفوك غير الشرعي مع العراق التابع لناحية مركدة بريف الحسكة الجنوبي الشرقي

قوات الاحتلال التركي تعتدي على مدينة رأس العين من ثلاث محاور من الغرب من اتجاه تل حلف ومن الشرق ومن الشمال من حي الحوارنة..

إعادة فتح طريق الحسكة - حلب الدولي بعد انسحاب قوات الاحتلال التركي..

 

قوات النظام التركي تحتل بوابة رأس العين الحدودية وتتوغل برياً على أطراف المدينة من الجهة الشمالية

مجموعات ارهابية مدعومة من قوات النظام التركي تحتل حي #لصناعة بمدينة راس العين بريف الحسكة

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=64482