منوعات

غير استخداماته في المطبخ.. ما هي فوائد الخل الأبيض الجديدة ؟


الاعلام تايم - مواقع

 

عُرف الخل منذ آلاف السنين، واستخدموه قديماً في صبغ الملابس، وحفظ الأطعمة، كما واستخدم في النواحي العلاجية، فهو له دورٌ في تقوية جهاز المناعة، ويساعد في امتصاص الكالسيوم وتقوية صحة العظام.

 

كما يعد الخل مفيداً لمرضى السكري والسرطان، وله دورٌ أيضاً في العناية بالبشرة، والتخلص من الوزن الزائد.


والخل هو عبارة عن محلول مخففٌ من حمض الخليك، ويتم الحصول على الخل عن طريق تخمير ثمار الفاكهة، كالعنب، والتفاح، والتمر، والبرتقال، والشمندر، وقصب السكر، والعسل، والتوت، والبطيخ.


ويعد الخل الأبيض سائلٌ مائع، طعمه لاذع، وهو أحد أنواع الخل الكثيرة، كخل العنب، وخل التفاح، وخل التمر، والخل البلسمي. وهو الخل المُقطّر الذي ينتج من تحويل الكحول إلى حامض الخل بفعل الخميرة.


ويُستخرج الخل الأبيض من الحبوب التي يتم تخميرها مع الماء، فيتحول إلى كحول وفي المعامل يتحول إلى الخل الأبيض بعد أن يُضاف حمض الخليك عليه.


والخل يتكون من مادتين وهما: الماء، وحامض الخل ومن مواد صلبة ومواد طيارة ومواد عضوية ومواد تعطيه طعم.


ويعتبر الحل بأنواعه مادة تضفي على الطعام نكهة مرغوبة لدى الكثيرين، وهو على اختلاف أنواعه (سواء كان خل التفاح أو خل الأرز أو خل العنب أو الخل الأبيض أو غيرها) يتألف من حمص الخليك الذي يعتبر أحد أقدم المنتجات الكيميائية البشرية.


إلا أن للخل الأبيض على وجه الخصوص فوائد تتعلق بخاصيته الحمضية، فهو مصل مطهر لا يضاهى لتعقيم الأدوات المعدنية في المطبخ، فضلا عن قدرته على إزالة الروائح الكريهة عليها، إلى ذلك يستخدم الخل في تعقيم الخضار والفاكهة إن أضيف إلى الماء الذي تغسلان به.


وخارج المطبخ يمكن للخل الأبيض أن يزيل البقع والعلكة والحبر من على الملابس، كما أنه يزيل رائحة مياه الصرف الصحي والتبغ.


وتطرد رائحة الخل الأبيض النفاذة القطط والكلاب، كما أنه يساهم في تخفيف ألم لدغات الحشرات، ويمنع تهيج الجلد ويساعد في علاج الطفح الجلدي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=24&id=64459