نافذة على الصحافة

خوف متزايد لدى الإسرائيليين.. ترامب بدأ يتراجع عن التزاماته تجاه الحلفاء وعليهم البحث عن بدائل


الاعلام تايم - مواقع


تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن أنّ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من سورية، يدق ناقوس الخطر في أوساط المسؤولين الإسرائيليين الذين يخشون أن توقف الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل.


وأشارت إلى أنّ المحللين الإسرائيليين يعتبرون أنّ إدارة ترامب فشلت في الرد على إيران بعد الضربات المتكررة على ناقلات النفط وحقول النفط السعودية، ما قد يقوّض مصداقية التهديدات العسكرية الأميركية، مبرزين أنّ انفتاح ترامب على المحادثات مع إيران عزز الفكرة بأنّه لا يرغب بصراع جديد في المنطقة، أمّا سحب قواته من مناطق الكرد فعزز التصوّر الموجود لدى الإسرائيليين بأنّ ترامب يريد الانسحاب من الشرق الأوسط حتى لو كان ذلك على حساب النفوذ الأميركي.


ونقلت الصحيفة عن إميلي لانداو الخبيرة في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أنّ هناك شعوراً متزايداً بأن ترامب يتراجع عن التزاماته تجاه الحلفاء، موضحةً أنّها ليست متأكدة ممّا إذا كانت إسرائيل في الخانة نفسها مع السعودية والكرد.


وشددت الصحيفة على أنّه بالإضافة إلى ذلك، يراقب المسؤولون الإسرائيليون أيضاً كيف سيتمّ التعاطي معهم في الرياض التي أظهرت إشارات أنّها مهتمة بتخفيف التوترات مع إيران، مشيرة أنّه سيكون لهذا الأمر تداعيات محتملة هائلة بالنسبة لإسرائيل التي سعت إلى استخدام معارضتها لإيران من أجل تحقيق انفراجه دبلوماسية مع دول الخليج.


كما حذّرت مجلة ذا أتلانتك الأمريكية من أنّه يتعيّن على الأميركيين توقّع اتجاه البلدان الأكثر اعتماداً على الضمانات الأمنية الأميركية إلى البحث عن بدائل بعد "الاتفاق" الذي أبرمه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في إشارة إلى العملية التركية في شرق الفرات.


ونبّهت من أنّ صدى الخذلان الأميركي سيتخطى حدود الشرق الأوسط، متوقعة تدافع البلدان الـ81 التي تشارك في التحالف ضد "داعش" ولم تُبلّغ بقرار إدارة ترامب من أجل مغادرة سورية والعراق قبل "تبخّر المساعدة الأميركية".


وتابعت المجلة إنّ مسألة إقناع هذه البلدان بالمشاركة بحل المشاكل التي تريد الولايات المتحدة تسويتها ستكون صعبة جداً، مضيفةً أنّه كما ينبغي لنا توقع بحث البلدان الأكثر اعتماداً على الضمانات الأمنية الأميركية عن بدائل – على حساب مصالحنا في كوريا الشمالية وأوروبا وأفغانستان.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64451