نافذة على الصحافة

ابن سلمان يجاهد كي يتوج ملكاً قبل الهزيمة المحتملة لترامب في الانتخابات


الاعلام تايم - مواقع

 

سلّطت صحيفة لوفيغارو الضوء على اغتيال عبد العزيز الغمم الحارس الشخصي للملك سلمان، السبت الماضي في جدة.

 

وقالت "إنّ الاغتيال يؤجج الشائعات والشكوك، وذلك بعد تغيير رئيس الديوان الملكي هذا الصيف، ليحل محله فهد العيسى الذي يعد مقرباً من محمد بن سلمان، مضيفةً أنّ البعض يرى في جريمة اغتيال الحارس الشخصي، مؤشراً إضافياً على رغبة ولي العهد في عزل والده، المريض والبالغ من العمر 83 عاماً، والذي يحمل مصير ابنه المفضل بين يديه، منوهة إلى أنّ ابن سلمان يريد أن يصبح ملكاً قبل هزيمة ترامب المحتملة في الانتخابات الرئاسية العام المقبل".


ووصفت ابن سلمان بأنّه "أمير متهور"، لكنه نجح في طي الصفحة المتعلقة بجريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مبينة أنّ هذا النجاح يعود للدعم القوي من والده الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
في سياق متصل تطرق يوني بن مناحيم في موقع  Aarabexper الإسرائيلي لإعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأول مرة أنّه يتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.


وقال جاء الاعتراف الضمني لولي العهد السعودي في إطار مساعي السعودية لتنظيف اسمها من وصمة العار التي التصقت بها منذ مقتل خاشقجي والعودة للساحة الدولية، بعد أنّ أضعفت القضية موقفها الدولي، وقطعت شركات اقتصادية في العالم علاقاتها بها ورفضت إقامة مؤتمرات دولية داخل أراضيها، كذلك فإنّ قضية خاشقجي عملت على تأخير الاصلاحات التي قادها بن سلمان في المملكة.


وخلال فترة العزلة هذه التي عاشتها السعودية حاول ولي العهد التقرب من دول امتنعت عن توجيه النقد لبلاده مثل الهند والصين ، دون نجاح كبير.


وختم يبدو أنّ البيت الملكي السعودي يبذل جهداً لتحسين الصورة التي تضررت للغاية في أعقاب مقتل جمال خاشقجي، ويقدر معلقون عرب أنّ ولي العهد اعترف بالمسؤولية الجزئية عن الواقعة من أجل مساعدة الرئيس ترامب في معركة الانتخابات الرئاسية، لكنه ليس مستعداً لتقديم تنازلات بشأن القضايا الأمنية والحفاظ على البيت الملكي السعودي، خاصة في ظل الخطر الإيراني المتزايد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64183