نافذة على الصحافة

الجيش الأمريكي لن يستطيع إيقاف التدخل التركي في شمال سورية


الاعلام تايم - صحف


أشار الكاتب علي دمرداش في مجلة "ذا ناشونال إنترست" إلى أنّ تركيا تنفذ حالياً عملية "المخلب" في شمال العراق، وذلك بهدف القضاء على مواقع تدريب حزب العمال الكردستاني، وبالتالي، فإنّ توقيت العملية التركية في شمال سورية تعتمد إلى حدّ كبير على وضع عملية "المخلب"، فكلما حققت تركيا تقدماً جوهرياً في شمال العراق، كلما أصبحت عملية اقتحامها شمال سورية أقرب إلى التحقيق.


واعتبر الكاتب أنّه مع تضاؤل تأثير أمريكا في الشرق الأوسط، ومع وجود ضوء أخضر من الفاعلين الإقليميين مثل روسيا وإيران وحكومة كردستان العراق والحكومة العراقية المركزية، فإنّ الاستعداد العالي المستوى للعملية العسكرية التركية والمعلومات الاستخبارية التركية تجعلان التوغل التركي في شمال سورية قريب الحدوث.


ورأى الكاتب أنّه رغم تسيير دوريات تركية – أمريكية مشتركة، فإنّ اتفاقية "المنطقة الآمنة" التي تمّ توقيعها مؤخراً بين واشنطن وأنقرة هشة، ولا يبدو أنّه سيتم تنفيذها، علماً أنّه دون تركيا، ستعاني الولايات المتحدة كثيراً كي تربح شيئاً في الشرق الأوسط.


ونقل الكاتب عن الباحث آرون شتاين قوله:" إذا اختارت أنقرة التدخل في شمال شرق سورية، فإنّ الواقع يشير إلى أنّ الجيش الأمريكي لن يكون في وضع يستطيع فيه منعها من القيام بذلك".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64145