نافذة على الصحافة

الزمن سيثبت أنّ خطة "المنطقة الآمنة" ليست أكثر من تدبير مؤقت


الاعلام تايم - ترجمات


رأت مجلة ذا ناشونال إنترست الأميركية أنّ واشنطن ارتكبت عدة أخطاء في إدارة التوتر بين تركيا و"الأكراد" السوريين، معتبرة أنّ واشنطن نجحت مؤقتاً في منع تنفيذ عملية عسكرية تركية ضد ميليشيا "قسد" الانفصالية، وسيُثبت الزمن أنّ خطة "المنطقة الآمنة" ليست أكثر من تدبير مؤقت.


وأضافت المجلة نصف الشهرية أنّه بدلاً من أنْ يفاوض الدبلوماسيون الأمريكيون من موقع القوة مع أردوغان، فإنّهم فضلوا حلاً يسمح بحفظ ماء وجهه، معتبراً أنّ أهم الأخطاء التي ظهرت في إدارة واشنطن للتوترات بين تركيا وما يسمى "قسد" تتمثل في تفضيل واشنطن لتاريخ تركيا في الناتو على تحوّل أردوغان وعدائه للغرب، وفي النظر إلى مجموعات "كردية" كأطراف عسكرية دون إمكانية إشراكها في العملية السياسية.


ولفتت ذا ناشونال إنترست إلى مخاطر تكرار أخطاء تجربة التعامل بين "أكراد" العراق وواشنطن، حيث تخلّت عنهم أمريكا بكل سهولة.


ورأى الكاتب أنّه يجب على واشنطن أنْ تعيد إعمار عشرات البلدات المدمّرة بسبب الحرب في مناطق سيطرة الميليشيا الانفصالية"قسد"، فالولايات المتحدة تبدو حتى الآن حذرة في تعاملها مع "قسد"، وهي تبحث عن حلول لقضايا أمنية سطحية مع تجنُب جذورها السياسية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=64063