نافذة على الصحافة

هل سيحصل لبنان على منظومة إس-400 ..؟!


الاعلام تايم - ترجمات

 

تحدثت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية حول احتمال تزويد روسيا لبنان بمنظومة الصواريخ إس-400.


وقالت إن التوترات حول إيران تخلق أرضية جيدة لتسويق أنظمة الدفاع الجوي الروسية. وتابعت ظهرت تكهنات حول احتمالات مثل هذه الصفقة في لبنان، بسبب زيادة حدة الهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية، والتي لا تحظى بقبول روسيا.


ونقلت عن الباحث في جامعة أكسفورد، صموئيل رماني، أن التكهنات حول تزويد لبنان بصواريخ روسية من طراز إس-400 ظهرت بشكل أساسي بنتيجة المباحثات بين بوتين ونتنياهو.


وأشار الباحث إلى أن افتراض نقل إس-400 إلى لبنان، بهدف مفترض مزدوج، هو كبح جماح الهجمات الإسرائيلية على المناطق اللبنانية ومنع إسرائيل من استخدام لبنان كجسر لهجمات جديدة في سورية.


وأوضح أن آفاق إرسال هذه التقنية الروسية إلى بيروت قد تتغير في ظل ظرفين: الظرف الأول، هو هزيمة الرئيس دونالد ترامب في انتخابات العام 2020، ونجاح مرشح الحزب الديمقراطي، الذي سوف يظهر مقاربة أكثر صرامة نحو إسرائيل. الظرف الثاني قد يكون بداية حملة إسرائيلية واسعة النطاق ضد حزب الله. و"عندئذ، يمكن أن تشعر موسكو بأن مصالحها الحيوية في سورية معرضة للخطر وتُظهر ميلها لإيران بنشر إس-400 في لبنان".


نيزافيسيمايا غازيتا: هي صحيفة روسية محلية تصدر يومياً، أسست الصحيفة بتاريخ 21 /12/1991 م، وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وهي صحيفة تهتم بالأخبار السياسية ونشر تقارير إخبارية حول ما يجري في روسيا.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=63812